الرئيسية أخبار الوزارة



اسحاقات تؤكد سعي الأردن لتسخير الإمكانات للقضاء على الفقر بمختلف أبعاد
 
 
 

عمان- قالاسحاقات تؤكد سعي الأردن لتسخير الإمكانات للقضاء على الفقر بمختلف أبعاده
 في الدول العربية، مؤكدة على سعي الأردن لتسخير الإمكانات كافة  لتعزيزجهود الدول العربية، وتحديدا الدول  الأقل نموا منها والدول التي تواجه صراعات مسلحة وتلك المتأثرة بها، مثل الاردن،  للقضاء على الفقر بمختلف أبعاده.

وتتناول الورشة  ،التي تستمر لثلاثة ايام ، مراجعة التقدم المحرز من اول تقرير عربي للفقر متعدد الابعاد إلى إعتماد الإطار الاستراتيجي العربي للقضاء عليه وتحديات التنمية:النمو والتشغيل والفقر واللامساواة.

وتستعرض الورشة الإطار المفاهمي ومؤشرات الفقر العالمية والإقليمية ، والمبادىء التوجيهية التقنية لإنشاء مؤشر متعدد الأبعاد للفقر على المستوى الوطني ، وتجارب الدول العربية في الوقاية من الفقر والحد منه .

ومن جانبه أشار رئيس قسم التنمية الاقتصادية والفقر في الاسكوا خالد أبو إسماعيل الإطار إلى أن الإطار الاستراتيجي للفقر متعدد الابعاد  يتبنى نموذج تنموي متكامل يستهدف الأسباب الجذرية للفقر بما يرتبط بتسريع النمو الاقتصادي وجعله شاملا ومحابيا للفقراء وتوفير سياسات اجتماعية متطورة وتمكينية.

وبين الوزير المفوض ومسؤول الأمانة الفنية لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب  طارق النابلسي أن الورشة تهدف إلى تزويد المسؤولين في الدول الإعضاء بالخبرات الحديثة لتمكنهم من رسم السياسات بناءا على تحليلات دقيقة من أرض الواقع وبالتالي إدماج الفئات الضعيفة في المجتمع .

ويشار إلى أن مصطلح "الفقر المتعدد الأبعاد" يطلق على  منهجية جديدة لقياس دليل الفقر، ويستخدم حديثاً لمقارنة الحرمان في دول العالم، ويقوّم درجة حرمان أفراد المجتمع من حيث ثلاثة أبعاد رئيسية: ظروف السكن والصحة والتعليم،وفقا للتقرير العربي للفقر متعدد الأبعاد.