الاسئلة الاكثر تكرارا

ما هي شروط خدمة ترخيص الحضانة ؟

ترخيص دور الحضانات

الفئة/ الفئات المستفيدة من الخدمة

أطفال الأمهات العاملات.  

مكان/ أماكن تقديم الخدمة

مديرية التنمية الاجتماعية في الميدان . 2 ـ قسم الحضانات في الوزارة  المركز.

شروط الحصول على الخدمة (إن وجدت)

  • يمنح الترخيص للأفراد ولا يشترط أن يكونوا أردنيين الجنسية أو شركة تجارية.
  • أن يكون المبنى موافق لتعليمات الترخيص.

الوثائق المطلوبة وأماكن الحصول عليها

  1. إثبات شخصية للجهاز العامل.
  2. النماذج( طلب ترخيص، نموذج وزارة الأشغال، والدفاع المدني، امانة العاصمة، الصحة).
  3. شهادات علمية  للعاملين.
  4. شهادات عدم محكوميه للعاملين.
  5. عقد إيجار أو سند ملكية.
  6. شهادات خلو أمراض سارية المفعول.
  7. موافقة وزارة التربية والتعليم في حال كونها مدرسية.
  8. موافقة الهيئة الإدارية في حال كونها جمعية.
  9. صور شخصية لجميع العاملين.
  10. عقود عمل لجميع العاملين.
  11. تعهد من مديرة الحضانة بالالتزام بالأنظمة والتعليمات المعمول بها.
  12. مخطط أراضي + مخطط موقع تنظيمي.

إجراءات/ خطوات تقديم الخدمة

 

 

  • تقديم طلب الترخيص.
  • تحويل إلى وزارة الأشغال والصحة والدفاع المدني وأمانة عمان للموافقة على ترخيص المبنى.
  • كشف حسي للمبنى من مديرية الميدان وتقرير زيارة ميدانية لمديرية الميدان.
  • توجيه كتاب لمعالي وزير الصناعة والتجارة لاعتماد اسم تجاري وعمل سجل  تجاري.

 

ترخيص دور الحضانات

 

  • دفع الرسوم المقررة ومقدارها (200) دينار في البنك المركزي.
  • إصدار قرار ترخيص حسب التعليمات.

المؤسسات الشريكة في تقديم الخدمة وأدوارها (إن وجدت)

  1. الدفاع المدني.             
  2. الأشغال العامة.                 
  3. التربية والتعليم.     
  4. وزارة الصحة.           
  5. الامانة او البلدية. 
  6. وزارة الصناعة والتجارة.

رسوم الخدمة

    200  دينار

وقت انجاز الخدمة

   (الوقت المستغرق لانجاز الخدمة شهر منذ ورود المعاملة الى المديرية الفنية /الوزارة).



عند ايقاف تخصيص المعونة المتكررة بسبب حدوث ظروف تستدعي إيقاف التخصيص هل يمكن اعادة الصرف في حال ثبت عكس ذلك ؟

المواضيع المتعلقة برواتب المعونة الوطنية هي ليست ضمن اختصاص وزارة التنمية الغجتماعية وإنما اختصاص صندوق المعونة الوطنية ويمكن للمواطن الاستفسار على الرقم التالي للصندوق (06/5635458).

 



كيف يمكن تقديم طلب تقييم الإعاقة للأشخاص ذوي الإعاقة ؟

من خلال مراجعة مراكز تشخيص الاعاقات  هي صاحبة الاختصاص بذلك والتابعة لوزارة الصحة مع ذكر الفئة العمرية  "المراد الحصول على تقييم لها "  ليتم تحويل الحالة للجهة المعنية. 

 



ماهي الشروط الواجب توفرها في الحصول على إعفاء رسوم الخادمات ؟

طلب الحصول على إعفاء من رسوم تصريح العمل

الفئة/ الفئات المستهدفة:

 

  • الإعاقة العقلية الشديدة.
  • الإعاقة الحركية وتشمل الشلل التام أو البتر لأي طرف من الأطراف الأربعة.
  • العجز البصري الكلي.

مكان/ أماكن تقديم الخدمة: 

مديرية التنمية الاجتماعية الميدانية.

شروط الحصول على الخدمة:

 

  • أن يكون أردني الجنسية بموجب دفتر عائلة أردني.
  • لا يمنح الإعفاء إذا كان الفرد المعاق منتفعا من خدمات إحدى مراكز الرعاية الداخلية في الأردن او خارجه.
  • ان يحرر المعاق أو ولي أمره أو وصيه تعهدا خطيا بعدم تجيير خدمات العامل لأي جهة أخرى غير صاحب العمل المصرح للعمل لديه مهما كانت الظروف وفي حال التأكد من مخالفة ذلك وبأي وسيلة كانت سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية المترتبة بحقه.
  • لا يجوز للعامل تغيير مكان عمله إلا بعد السير بالإجراءات القانونية اللازمة.
  • يتم تجديد معاملة الإعفاء للعامل غير الأردني سنويا.

الوثائق المطلوبة وأماكن الحصول عليها:

 

  • صورة شخصية حديثة للمعاق.
  • صورة عن دفتر العائلة مصدقة.
  • بطاقة الأحوال المدنية.
  • تعهد خطي من المعاق أو ولي أمره أو وصيه بأنه غير منتفع من خدمات مراكز الرعاية الداخلية في الأردن أو خارجه تحت طائلة المسؤولية.
  • صورة عن موافقة وزارة الداخلية استقدام العامل غير الأردني.
  • عقد عمل ما بين الطرفين.
  • صورة عن جواز سفر العامل غير الأردني مبينا تاريخ دخوله للأردن.
  • صورة عن دفتر عائلة الوصي او ولي أمره أو بطاقة الأحوال المدنية او جواز سفر ساري المفعول.


كيف يمكن الحصول على التأمين الصحي للأسر الفقيرة ؟

الحصول على بطاقة تأمين صحي للأسر الفقيرة

الفئة/ الفئات المستفيدة من الخدمة

  • فئة الأسر الفقيرة.

مكان/ أماكن تقديم الخدمة

  • مديرية التنمية الاجتماعية في الميدان.
  • مديرية التامين الصحي التابعة لوزارة الصحة.

شروط الحصول على الخدمة (إن وجدت)

  • أن لايزيد دخل الأسرة عن (300) دينار شهريا.
  • أن يكون طالب الخدمة أردني الجنسية.
  • عدم الانتفاع من أي تأمين صحي آخر. 

إجراءات/ خطوات تقديم الخدمة

  • تقديم طلب الخدمة في المديرية المعنية.
  • تأمين الوثائق المطلوبة والتحويلات.
  • إجراء الدراسة الاجتماعية. 
  • رفع المعاملة (متضمنة كتاب رسمي موقع من مدير مديرية التنمية الاجتماعية) إلى مديرية التأمين الصحي لإصدار البطاقة. 

الوثائق المطلوبة وأماكن الحصول عليها

  • صورة عن دفتر العائلة .
  • تحويلات إثبات الدخل ( أراضي / مالية / ضمان / تقاعد / والشؤون  الفلسطينية).
  • إثبات طالب.

رسوم الخدمة

     لا يوجد.

وقت انجاز الخدمة

     الوقت المستغرق لإنجاز الخدمة اسبوع من تاريخ تقديم الطلب



ما هي الخدمات التي تقدمها وزارة التنمية الاجتماعية؟

الرجاء مراجعة الموقع الالكتروني للوزارة أو مراجعة مكاتب خدمة الجمهور بمديريات الميدان المنتشرة في كافة محافظات المملكة أو مراجعة وحدة خدمة الجمهور بالوزارة المركز للحصول على بروشورات خاصة بكل خدمة.

 



عند تأسيس جمعية هل يجوز حضور الأعضاء المؤسسين على دفعتين للتوقيع أمام الموظف المعني؟

لا يوجد ما يمنع حضور الأعضاء المؤسسين للتوقيع على طلب التسجيل أمام الموظف المعني على دفعتين على أن تكون المدة خلال (15) يوم من تاريخ استلام الطلب لدى ديوان سجل الجمعيات.

 



هل يجوز لمن لا يحمل الجنسية الأردنية تسجيل جمعية أو يكون ضمن المؤسسين؟

نعم يجوز على أن لا يقل عدد المؤسسين الأردنيين عن اثنين

 



هل يمكن مساعدتي في عملية اختيار اسم الجمعية لضمان عدم تكراره؟

نعم يجوز من خلال الرجوع لقاعدة البيانات لضمان عدم تكرار الاسم 

 



ما هي طرق الحصول على دعم الجمعيات وشروطه وما هي انواع الدعم؟

يتم سنويا طرح اعلان عن فتح باب التقدم بطلب الحصول على دعم مشاريع ضمن أسس ومعايير محددة  وضمن فترة زمنية معينة بالصحف المحلية وعلى موقع سجل الجمعيات بالإضافة الى اصدار تعميم رسمي لإبلاغ كافة الوزارات المختصة ممن ترخص جمعيات بخصوص الموضوع أعلاه وايضا عن طريق رسائل sms  علما بأن الإعلان يشمل كافة الأسس والوثائق المطلوبة ومن ثم تدرس كافة الطلبات من قبل لجنة مختصة أو موظفين صندوق دعم الجمعيات تمهيدا لعرضها على مجلس إدارة السجل للحول على الموافقة النهائية علما بأن هذه الخدمة تقدم بدون أية رسوم.

أما أنواع الدعم (نقدي ، ومشاريع)



كيف تقيم محتوى الصفحة؟