الوحدات الفنية

  تعنى المديرية بتعزيز إنتاجية الأسر الفقيرة من خلال المشاريع الصغيرة والمشاريع التنموية الإنتاجية  التي تنفذ من خلال الوزارة والجمعيات الخيرية ومراكز تنمية المجتمع المحلي بهدف المساهمة بالتخفيف من حدة الفقر، وتقوم المديرية بالإشراف على هذه المشاريع ومتابعتها، والعمل على تدريب المعنيين بتنفيذ هذه المشاريع، كما تقوم المديرية بالإشراف على تدريب الأسر المستفيدة أو المرشحة للاستفادة من برنامجي الأسر المنتجة وصناديق الائتمان المحلى على إدارة المشاريع الصغيرة، وضمان واستدامة هذه المشاريع من خلال تحفيز الأسر والجمعيات ومراكز تنمية المجتمع بإشراكها في مبادرات ريادية وابداعية خاصة بتمكين الأسرة والمجتمع المحلي، إضافة إلى دور المديرية في التعامل مع التداعيات الاجتماعية الناجمة عن الأزمات والطوارئ من خلال تقديم المساعدات للأسر الأشد فقرأ والمتضررة من جراء هذه الأزمات وكذلك ايصال المساعدات لها بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص في الوزارة والشركاء وإعداد الدراسات الاجتماعية لمساكن الأسر الفقيرة والعفيفة والتأمين الصحي، والمشاركة في تطبيق معايير التميز المؤسسي.

وتضم المديرية (4) أقسام هي:

أولاً: قسم المشاريع الإنتاجية وصناديق الائتمان، ويتولى المهام التالية:

  1. استقبال وتجميع وتوثيق الطلبات التي تقدمها الأسر من خلال مديريات التنمية الاجتماعية للإستفادة من برنامج الأسر المنتجة الهادف إلى تحسين أحوال الأسر الفقيرة وبرنامج صناديق الإئتمان المحلي للمراكز والجمعيات الخيرية .

  2. دراسة طلبات الحصول على منح لإقامة المشاريع الإنتاجية التنموية المقدمة من الجمعيات الخيرية ومراكز تنمية المجتمع المحلي، ومراجعتها لإجراء التعديلات المناسبة عليها بالتنسيق مع الجهة مقدمة الطلب.

  3. ترتيب الطلبات حسب الأولويات والإستحقاق واتخاذ الإجراء المناسب حسب كل حالة وفق المعايير المعتمدة وبما يتناسب مع المخصصات المالية المتوفرة.

  4. متابعة تنفيذ مشاريع الأسر المنتجة والمشاريع الإنتاجية التنموية وصناديق الإئتمان المحلي  بالتنسيق مع مديريات الميدان والجهات المعنية.

  5. متابعة تحصيل الأقساط من الأسر المستفيدة بالتنسيق مع مديريات التنمية الاجتماعية في الميدان.

  6. المشاركة في إدارة مخصصات برنامج الأسر المنتجة وصناديق الإئتمان المحلي  (رصد، إنفاق، أقساط مستردة)، بالتنسيق مع مديرية الموارد المالية في الوزارة.

  7. الإشراف على إعداد اتفاقيات تمويل المشاريع الإنتاجية التنموية وصناديق الإئتمان المحلي ، بالتنسيق مع مديرية الشؤون القانونية في الوزارة.

  8. توثيق البيانات والمعلومات ومتابعة مشاريع تعزيز الإنتاجية والتنسيق مع قسم المتابعة والتقييم / مديرية السياسات والإدارة الاستراتيجية في هذا الخصوص.

  9. المشاركة بتنفيذ مبادرات ابداعية خاصة باستدامة المشاريع الإنتاجية المنفذة بالتنسيق مع قسم المشاريع الصغيرة والإنتاجية.

  10. المشاركة في تطبيق معايير التميز المؤسسي

 

ثانياً: قسم مراكز تنمية المجتمع المحلي، ويتولى المهام التالية:

  1. الإشراف على مراكز تنمية المجتمع المحلي التابعة للوزارة وكذلك التي تسلّم لجمعيات خيرية لإدارتها ومتابعة أعمالها.

  2. إعداد معايير وشروط استحداث مراكز تنمية المجتمع المحلي وتطويرها.

  3. دراسة طلبات تأسيس مراكز تنمية المجتمع المحلي وإبداء الرأي الفني بما ينسجم مع المعايير المعتمدة.

  4. متابعة نشاطات مراكز تنمية المجتمع المحلي القائمة بشكل نصف سنوي وتقييمها للتعرف على فاعليتها ومدى الحاجة لاستمرار خدماتها.

  5. المشاركة في تقييم احتياجات المراكز من الكوادر البشرية واللوازم والأثاث بالتنسيق مع المديريات المعنية في الوزارة.

  6. المشاركة في تحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين في مراكز تنمية المجتمع المحلي.

  7. إعداد التقارير الدورية حول نشاطات المراكز وتوثيقها.

  8. الإشراف على إعداد اتفاقيات إدارة مراكز تنمية المجتمع المحلي من قبل الجمعيات الخيرية، بالتنسيق مع مديرية الشؤون القانونية في الوزارة.

  9. المشاركة بتنفيذ مبادرات ابداعية خاصة باستدامة المشاريع الإنتاجية المنفذة في المراكز بالتنسيق مع قسم المشاريع الصغيرة والإنتاجية.

  10. المشاركة في تطبيق معايير التميز المؤسسي.

ثالثاً: قسم الإغاثة والمساعدات، ويتولى المهام التالية:

  1. إستقبال  طلبات المساعدات المالية ودراستها وأخذ القرارات اللازمة بخصوصها.

  2. إستقبال المراسلات الخارجية والتعامل معها والرد عليها فيما يخص المساعدات والدراسات الاجتماعية مثل(كتب رئاسة الوزراء، الديوان الملكي،النواب، ديوان الخدمة المدنية، أخرى).

  3. إدارة عملية تقديم المساعدات الطارئة للأسر الفقيرة للظروف التي لا تتكرر والواردة من مديريات الميدان لتقديم مساعدات الاغاثة المالية لهم يما يتناسب مع الأسس.

  4. توثيق البيانات الخاصة بقسم الاغاثة من خلال الأنظمة المحوسبة المتاحة.

  5. إدارة تنسيب الحصص المقررة لقسم الإغاثة والتنسيق فيما يتعلق بها والمقدمة  من خلال جهات مانحة كالمنظمات والجمعيات والديوان الملكي (المكارم الملكية) وأي تبرعات المتبرعين كأشخاص ومستثمرين  أو مؤسسات مجتمع مدني.

6. المشاركة في تطبيق معايير التميز في الوزارة.

رابعاً: قسم دراسات المساكن والتأمين الصحي، ويتولى المهام التالية:

  1. إستقبال دراسات الانتفاع مساكن الأسر الفقيرة والعفيفة ( صيانة، بناء، شراء) من مديريات التنمية الاجتماعية في الميدان ودراسات أبناء الرعاية الاجتماعية وكل حسب الأسس الخاصة بها .

  2. تحديث قاعدة البيانات المتعلقة بمساكن الأسر الفقيرة والعفيفة.

  3. تدقيق الدراسات وتطبيق معادلة الاستهداف عليها لترتيبها حسب المحافظات والاولوية.

  4. وضع التوصيات لإختيار الاسر المحتاجة لخدمات صيانة مسكن أو بناء أو شراء وفق معادلة الإستهداف المعتمدة لهذه الغاية.

  5. تزويد مديرية الشؤون الإدارية/ قسم شؤون الأبنية بالأسماء والاحتياجات المتعلقة بالأسر المستحقة من صيانة المساكن أو البناء أو الشراء استناداً للتوصيات الموافق عليها من المرجع المختص(مديرية التعزيز) في الوزارة وذلك لاستكمال الاجراءات المتعلقة بتامين هذه الاحتياجات.

  6. عمل المخاطبات الرسمية اللازمة والرد على الاستفسارات المتعلقة بمساكن الأسر الفقيرة او فلس الريف او مشروع الطاقة الشمسية .

  7.  حصر الإنجازات الشهرية والسنوية لكافة خدمات أقسام التأمين الصحي في الميدان.

  8. .إعداد الردود على الاستدعاءات المرسلة للوزارة المتعلقة بالتامين الصحي وتحويلها للمديريات المعنية لمتابعتها.

  9. .المشاركة في تطبيق معايير التميز المؤسسي.

كيف تقيم محتوى الصفحة؟