الوحدات الفنية

  تعنى المديرية بقيد الجمعيات، الاتحادات وتعنى بدراسة طلبات تعديل الانظمة الاساسية للجمعيات واصدارها المصادقة عليها وإعداد تقرير سنوي عن أوضاعها، وتطوير الخطط والبرامج اللازمة للنهوض بأوضاع الجمعيات ومساعدتها على تحقيق غاياتها واهدافها. كما تعنى المديرية برصد مخاطر أعمال الجمعيات من منظور مكافحة غسل الأموال والارهاب ومتابعتها وتوجيه أعمالها بما يتوافق والتشريعات النافذة، وتسهيل مهمة الجمعيات في الحصول على موافقات التمويل الاجنبي وفق القنوات المشروعة وبما يخدم الأولويات التنموية الوطنية ومتابعة أدائها وتقييمها بما يعزز من قدراتها في تنمية المجتمعات بالتنسيق مع الوزارات المختصة، والمشاركة في تطبيق معايير تجذير ثقافة التميز. وتضم المديرية (4) أقسام هي:

 

أولاً: قسم القيد والإشهار والحل:

  1. استلام ودراسة طلب تسجيل الجمعيات والاتحادات وفروع الجمعيات الاجنبية، وإشعار المؤسسين بالنواقص إن وجدت بطريقة رسمية، وإشعارهم باستلام الطلب رسميا عند التأكد من استيفاء طلب التسجيل.

  2. متابعة الإجراءات الخاصة بعرض طلبات تسجيل الجمعيات المستوفية لشروط التسجيل على مجلس إدارة السجل ومتابعة استصدار قرار المجلس خلال المدة القانونية.

  3. متابعة قرار مجلس إدارة السجل حول تحديد الوزارة المختصة في حال الموافقة على الطلب، والتنسيق مع الوزارة المختصة لإستكمال الإجراءات اللازمة.

  4. تنفيذ إجراءات قيد الجمعية، التي وافق المجلس على تسجيلها، في السجل خلال المدة القانونية.

  5. إصدار شهادة تسجيل الجمعية، ومخاطبة الوزارات المختصة والجهات ذات العلاقة، وإبلاغ جميع الجهات المعنية، وتزويدهم بالوثائق المتعلقة.

  6. متابعة الحصول على موافقة مجلس الوزراء على طلب تسجيل جمعية في الحالات التي نص عليها قانون الجمعيات.

  7. اصدار التعليمات اللازمة لتنظيم عمل السجل وتنسيق العلاقة ما بين امين السجل والوزارات المختصة وفق احكام هذا القانون والانظمة الصادرة بمقتضاه .

  8. الإشراف على متابعة الشكاوى المتعلقة بالجمعية وإحالتها للوزارة المختصة.

  9. وضع الآليات المناسبة لإرشاد الجمعية ومفوضيها حول إجراءات تسجيل الجمعية والوثائق المطلوبة، وتقديم المعلومات اللازمة عن أحكام القانون والأنظمة والتعليمات الصادرة بمقتضاه.

  10. استلام وتوثيق طلبات تسجيل الجمعيات وجميع المراسلات والمعاملات والبريد الوارد للسجل وتوزيعه ومتابعته، والبريد الصادر عن السجل وتوزيعه ومتابعته.

  11. استلام طلبات حل الجمعيات ودراستها وتوثيقها ورفعها الى مجلس ادارة سجل الجمعيات لإتخاذ القرار المناسب حولها، ومتابعة الإجراءات اللازمة.

  12. استلام طلبات نقل تبعية الجمعية للجمعيات ودراستها وتوثيقها ورفعها الى مجلس إدارة سجل الجمعيات لإتخاذ القرار المناسب حولها، ومتابعة الإجراءات اللازمة.

  13. اصدار شهادة تسجيل للجمعيات بدل فاقد أو تالف.

  14. استلام طلبات الإنضمام للاتحاد ودراستها وإصدار الكتب اللازمة لها.

  15. المشاركة في تطبيق معايير التميز المؤسسي.

 

ثانياً: قسم الانظمة الاساسية:

  1. استلام طلبات تعديل أحكام النظام الأساسي للجمعيات، وتوثيقها، ورفعها إلى مجلس إدارة السجل لاتخاذ القرار المناسب حولهاوتدقيق محاضر اجتماعات الهيئات العامة المتضمنة قرارات تعديل الأنظمة من كافة الجوانب القانونية ومتابعة الإجراءات اللازمة.

  2. استقبال ودراسة وتجهيز المعاملات المتعلقة بتعديل الأنظمة الأساسية للجمعيات وتوثيقها وعرضها على مجلس ادارة سجل الجمعيات لإتخاذ القرار المناسب بشأنها واصدار الانظمة الاساسية بعد صدور قرار المجلس.

  3. مخاطبة الوزارات والجمعيات حول موعد عقد الهيئات العامة.

  4. تصديق الأنظمة الأساسية للجمعيات سواء اصدار جديد و/أو تصويب أوضاع و/أو بدل  فاقد و/أو بدل تالف.

  5. تقديم النصح والإرشاد للجمعيات ومعالجة أي تجاوزات أو ثغرات تتعلق بالنصوص القانونية.

  6. المشاركة في تطبيق معايير التميز المؤسسي.

 

 

ثالثاً: قسم التمويل الأجنبي للجمعيات، ويتولى المهام التالية:

  1. استقبال ودراسة طلبات التمويل الاجنبي الواردة من الجمعيات، الشركات التي لا تهدف الى الربح، التعاونية واي جهة يحيلها مجلس الوزراء الى اللجنة والجهات ذات الاختصاص.

  2. دراسة كافة مرفقات طلبات الحصول على التمويل والتحقق من صحة المرفقات للطلبات الواردة من الشركات، الجهات التعاونية، واي جهة ذات اختصاص والميزانيات للمشاريع وأن تنسجم مع الإطار الكلي للمشروع.

  3. انشاء قاعدة بيانات محوسبة بالطلبات التي حصلت على التمويل وكافة البيانات المتعلقة بالتمويل الأجنبي والمشاريع المنفذة.

  4. توجيه وارشاد الجمعيات للإجراءات الواجب اتخاذها بعد الحصول على الموافقة المبدئية على المنحة من خلال ارشادها لتقديم طلب الحصول على الموافقة على قبول التمويل الأجنبي من مجلس الوزراء وفقاً للتشريعات النافذة.

  5. التنسيق مع الجهات ذات العلاقة (الوزارات والمؤسسات والجهات الاخرى) قبل البت في منح الموافقة على تقديم المنح والمساعدات للجمعيات.

  6. المشاركة في إعداد وتصميم النماذج والأدلة اللازمة لتبسيط العمل.

  7. المشاركة في تطبيق معايير التميز المؤسسي.

     

رابعاً: قسم مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ويتولى المهام التالية:

  1. تنفيذ التقييم الدوري لمخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتصنيف الجمعيات وفق درجة خطورتها ومراجعة هذا التقييم بشكل دوري مع الجهات ذات العلاقة.

  2. التنسيق مع الوحدات المتخصصة بمتابعة الجمعيات بتنفيذ خطة الرقابة بنهج المخاطر على الجمعيات وفق تصنيفها.

  3. التحقق من ان الجمعيات تلتزم بمتطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

  4. التنسيق لبناء الشراكات ذات العلاقة بمكافحة غسل الأموال بما في ذلك وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في البنك المركزي الأردني.

  5. التنسيق مع الوحدات المتخصصة لتنفيذ برامج توعوية بمخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

  6. المساهمة والتنسيق مع الجهات الشريكة لتنفيذ الاستراتيجيات ذات العلاقة.

  7. المشاركة في تطبيق معايير التميز المؤسسي.

 

خامساً: قسم تقييم وتطوير الجمعيات، ويتولى المهام التالية:

  1. المشاركة في وضع قواعد الحاكمية الرشيدة والشفافية للجمعيات.

  2. متابعة إعداد وتحديث وتنفيذ الخطة الاستراتيجية لسجل الجمعيات بالتنسيق مع جميع الوحدات التنظيمية في السجل، ومواءمتها مع خطة الوزارة.

  3. متابعة تنفيذ خطط عمل السجل ورفع تقارير قياس الأداء لأمين عام السجل.

  4. الإشراف على إعداد التقرير السنوي لسجل الجمعيات وانجازاته، بالتنسيق مع جميع الأطراف المعنية.

  5. التنسيق لتطوير نظام الكتروني لحوسبة عمل سجل الجمعيات ومديريات الجمعيات في الوزارات المختصة والتأكد من فاعليته وتحديثه وإدامته ونشر المعرفة حول استخداماته.

  6. التنسيق لإدارة وتطبيق كافة مشاريع الحكومة الالكترونية ذات العلاقة بسجل الجمعيات، والعمل على بناء الموقع الإلكتروني لسجل الجمعيات، ومتابعة إدامته وتحديثه.

  7. وضع الخطة السنوية التدريبية للجمعيات من مختلف التخصصات وعرضها على مجلس إدارة سجل الجمعيات لإقرارها ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع الوزارات المختصة.

  8. متابعة الوزارات المختصة بشأن التزام الجمعيات بإعداد التقارير المالية والإدارية السنوية.

  9. إعداد تقارير الدورية عن أعمال الوزارات المختصة بشأن إنجازات أعمال الجمعيات.

  10. المساهمة في استحداث قاعدة بيانات خاصة بالجمعيات.

  11. تقييم إداء الجمعيات بشكل منتظم بتنسيق مع الوزارات المختصة.

  12. إعداد دليل إرشادي لمتابعة وتقييم أداء الجمعيات، ومتابعة تطبيقه مع الوزارات المختصة.

  13. توفير النماذج التي تساعد في عملية المتابعة والتقييم لأداء الجمعيات وفق مؤشرات قياس أداء معتمدة.

  14. إعداد التقارير الدورية حول أداء عمل الجمعيات والتوصية باتخاذ الإجراءات التصحيحية استنادا للتشريعات النافذة وبالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص.

  15. المشاركة في تطبيق معايير التميز المؤسسي.

     

 

كيف تقيم محتوى الصفحة؟