الوحدات الفنية

تعنى المديرية  بإدارة الأنشطة المتعلقة باستحداث وتطوير خدمات وبرامج بديلة لدور الإيواء الحكومية والخاصة والتطوعية، والمساهمة في تطوير وإعداد منظومة التشريعات اللازمة لذلك، وتطوير القدرات الفنية للكوادر العاملة استجابة للاستراتيجية الوطنية لبدائل دور الإيواء الحكومية والخاصة المتخصصة بالأشخاص ذوي الإعاقة في الأردن، ووضع الخطط التنفيذية الوطنية لبدائل الإيواء، وتطوير معايير التقييم والمتابعة لضمان دعم كافة الأشخاص ذوي الإعاقة للانتقال إلى الخدمات الاسرية والمجتمعية للوصول بالأشخاص ذوي الإعاقة إلى الإدماج الكامل في المجتمع. وتضم المديرية (5) أقسام هي:

 

أولاً: قسم التدخل المبكر والمراكز الدامجة، ويتولى المهام التالية:

  1. مأسسة برامج للتدخل المبكر في كافة مناطق المملكة.

  2. المشاركة في استحداث وتطوير التشريعات الناظمة لبرامج التدخل المبكر.

  3. الإشراف على إستحداث برامج التدخل المبكر وترخيصها وفقاً للتعليمات المعمول بها.

  4. متابعة برامج التدخل المبكر في كافة مناطق المملكة.

  5. الإشراف على المراكز النهارية للأشخاص ذوي الإعاقة.

  6. الإشراف على إعداد الخطط الفردية للأشخاص ذوي الإعاقة في المراكز النهارية.

  7. مأسسة المراكز النهارية

  8. المشاركة في استحداث مراكز نهارية دامجة.

  9. المشاركة في ترخيص المراكز النهارية الدامجة.

  10. متابعة عمل المراكز النهارية الدامجة.

  11. المشاركة في إعداد الاتفاقيات والتعاون والشراكة في مجال شراء خدمات الموظفين والمنتفعين مع الجهات ذات العلاقة.

  12. المشاركة في تطبيق معايير التميز المؤسسي.

 

ثانياً: قسم الخدمات ومتابعة الحالات، ويتولى المهام التالية:

  1. الإشراف على تقييم احتياجات الأشخاص في خدمات بدائل الايواء المستحدثة وتحديد احتياجات كل فرد من الخدمات المساندة (علاج طبيعي، علاج وطيفي، تدريب نطقي، تربية خاصة، تعديل سلوك، وارشاد فردي وأسري).

  2. تشكيل فرق لكافة مناطق المملكة بالمشاركة مع الجهات المعنية بما في ذلك الجمعيات لتقديم الخدمات المساندة.

  3. إعداد اتفاقيات مع الجمعيات والجهات المنفذة لبرامج الخدمات المساندة والإشراف عليها ومتابعتها.

  4. الإشراف على توفير أدوات وتقنيات تتيح مراقبة أوضاع الأشخاص ذوي الإعاقة الملتحقين لدى الجهات الحكومية وغير الحكومية التي تقدم خدمات الرعاية البديلة والنهارية والتأهيلية للأشخاص ذوي الإعاقة.

  5. تمكين فرق المتابعة والتفتيش والتقييم التابعة أو المرخصة أو المعتمدة من وزارة التنمية الاجتماعية أو وزارة التربية والتعليم أو وزارة الصحة أو المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة أو المركز الوطني لحقوق الإنسان من دخول الجهات التي تقدم خدمات الرعاية البديلة والنهارية والتأهيلية للأشخاص ذوي الإعاقة في أي وقت، والاطلاع على سير العمل فيها وعلى أوضاع الملتحقين بها.

  6. تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم من الوصول إلى المشاريع الصغيرة والمشاريع الإنتاجية وخدمات صناديق الائتمان المحلي، وفقاً للضوابط والشروط المعمول بها.

  7. الإشراف على توفير برامج العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي والإرشاد النفسي والتدريب على مهارات الحياة اليومية وفن الحركة والتنقل وتعديل السلوك.

  8. متابعة عمليات الإدخال على النظام الالكتروني الخاص ببدائل الايواء وإعداد تقارير دورية بذلك.

  9. المشاركة في تطبيق معايير التميز المؤسسي.

     

ثالثاً: قسم التهيئة المكانية والترتيبات التيسيرية، ويتولى المهام التالية:

  1. المشاركة في تحديد البديل الأفضل للأشخاص ذوي الإعاقة الموجودين في دور الإيواء (دمج أسري، وبيوت عيش مستقل).

  2. الإشراف على تقييم احتياجات البدائل من تسهيلات بيئية ومكانية والتدابير الميسرة.

  3. التنسيق للتعاقد مع الجمعيات والجهات المعنية لتنفيذ التعديلات المطلوبة على البيئة المكانية.

  4. الإشراف والمتابعة على عملية التجهيزات البيئية والمكانية.

  5. تجهيز البيئات البديلة من الأجهزة والأدوات اللازمة لكل شخص من ذوي الإعاقة وحسب احتياجه الشخصي.

  6. العمل على أن تكون دور الحضانة ومراكز ومؤسسات رعاية الأيتام والأحداث وكبار السن وضحايا العنف الأسري دامجة للأشخاص ذوي الإعاقة، من خلال توفير الترتيبات التيسيرية المعقولة والأشكال الميسرة وإمكانية الوصول.

  7. الإشراف على توفير خدمات التأهيل الجسدي والنفسي والاجتماعي في مناطق قريبة من أماكن إقامة الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم، وتيسير وصولهم إليها.

  8. المشاركة في إعداد استراتيجية للاتصال وكسب التأييد تستهدف الجهات والأطراف ذات العلاقة للتقليل من حدة المقاومة وتسليط الضوء على المنافع المرجوة من الخدمات البديلة وانعكاسها على مصلحة الأشخاص ذوي الإعاقة.

  9. المشاركة في تطبيق معايير التميز المؤسسي.

 

رابعاً: قسم الدمج، ويتولى المهام التالية:

  1. التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لرفع وعي العاملين في دور الإيواء بالاستراتيجية الوطنية لبدائل دور الإيواء الحكومية والخاصة والتطوعية المتخصصة بالأشخاص ذوي الإعاقة في الأردن، والخطة التنفيذية الوطنية لبدائل الإيواء.

  2. إعداد وتطوير استمارات تقييمية للأشخاص ذوي الإعاقة الملتحقين في دور الإيواء وطالبي الخدمة وأسرهم وبيئاتهم.

  3. التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتدريب فريق مدربين لتطبيق استمارات التقييم.

  4. حصر احتياجات كل فرد والبديل المناسب له بالتنسيق مع أقسام الوحدة وإدارة المركز المعني وفريق التقييم وأسرهم والمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والجهات الشريكة الأخرى.

  5. إجراء تقييم شامل للأشخاص الملتحقين في الدور (تقييم للأشخاص أنفسهم، تقييم أسر الأشخاص، وتقييم البيئات).

  6. عمل خطط انتقالية لنقل المنتفع من البيئة الإيوائية على البديل المناسب بالتنسيق مع الشركاء، وذلك من خلال العمل على دمج الملتحقين بالمراكز الإيوائية بأسرهم البيولوجية واتاحه وصولهم لمنظومة الخدمات البديلة.

  7. التنسيق مع الجهات المعنية لإجراء كشف جسدي ونفسي وتقييم تربوي دوري على الأشخاص ذوي الإعاقة الملتحقين لدى الجهات الحكومية وغير الحكومية التي تقدم خدمات الرعاية البديلة والنهارية والتأهيلية للأشخاص ذوي الإعاقة.

  8. الإشراف على تنفيذ إجراءات تعزيز مفهوم خدمة المرافق الشخصي للأشخاص ذوي الإعاقة وتشجيع الجهات التطوعية على تطبيقه ضمن برامجها ونشاطاتها.

  9. متابعة إجراءات تضمين استراتيجيات وخطط مكافحة الفقر ورعاية الأسرة والطفولة والمرأة والمسنين والأحداث تدابير تكفل شمولها وإدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في محاورها وأنشطتها وبرامجها.

    10.المشاركة في إعداد استراتيجية للاتصال وكسب التأييد تستهدف الجهات المعنية لمصلحة الأشخاص ذوي الإعاقة.

    11.وضع خطط تستهدف طالبي الخدمة وقوائم الإنتظار للوصول إلى خدمات الرعاية البديلة وحسب تقييم كل حاله.

  10. متابعة ادخال عملية التقييم ومؤتمر الحالة والخطط الانتقالية الكترونياً على النظام الالكتروني لبدائل الايواء واعداد معايير بذلك.

  11. المشاركة في تطبيق معايير التميز المؤسسي.

     

خامساً: قسم شؤون المراكز والمؤسسات، ويتولى المهام التالية:

  1. متابعة العمل الفني لمراكز ومؤسسات الأشخاص ذوي الإعاقة التابعة للقطاع الحكومي والتطوعي والخاص.

  2. ضبط جودة معايير الخدمات المقدمة في مراكز ومؤسسات الأشخاص ذوي الإعاقة.

  3. استقبال طلبات إلحاق الأشخاص ذوي الإعاقة لمراكز ومؤسسات رعاية وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة ومتابعتها.

  4. الإشراف على أعمال الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين في مراكز ومؤسسات رعاية وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة ومتابعتها.

  5. الإشراف على خطط تعديل السلوك للأشخاص ذوي الإعاقة في مراكز ومؤسسات رعاية وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة ومتابعتها.

  6. المشاركة في اعداد اتفاقيات التعاون والشراكة في مجال شراء خدمات الموظفين مع الجمعيات المتخصصة في مجال الاعاقة بالتنسيق مع المديريات المعنية.

  7. الإشراف على تنفيذ البرامج العلاجيه والصحية المتخصصة في مراكز ومؤسسات الاشخاص ذوي الاعاقة بالتعاون مع قسم الخدمات ومتابعة الحالات.

  8. الإشراف على تنظيم وتنسيق ومتابعة توثيق المراكز والمؤسسات التابعة للوزارة للإنجازات والإدخالات والبيانات المتعلقه بطبيعة عملها يدويا والكترونيا وفق الأنظمة المحوسبه المعمول بها.

  9. الإشراف على ومتابعة اجراءات لجان القبول الفنية بالمراكز والمؤسسات في مختلف القطاعات.

  10. الإشراف على والتنسيق لإقامة الأنشطة المتعلقة بالمراكز والمؤسسات بهدف تنمية القدرات الحسية والحركية والنفسية والاجتماعية وتوفير الأنشطة الترويحية والمسابقات والمخيمات والمعارض وتشجيع التعاون وتنمية العمل الجماعي.

  11. متابعة الزيارات الفنية لمديريات الميدان لمراكز ومؤسسات الأشخاص ذوي الإعاقة.

  12. إدارة عملية تجديد ترخيص المراكز والمؤسسات الايوائية الخاصة والتطوعية.

  13. المشاركة في تطبيق معايير التميز المؤسسي.

كيف تقيم محتوى الصفحة؟