الوحدات الفنية

 تعنى المديرية بالإشراف على الجمعيات والإتحادات وفروع الجمعيات الأجنبية التي تقع ضمن إختصاص وزارة التنمية الإجتماعية والمسجلة إستنادا لأحكام قانون الجمعيات النافذ والأنظمة والتعليمات الصادرة بمقتضاه، ومن خلال تنظيم ومأسسة العمل التطوعي وتفعيله وفقا للأهداف الإستراتيجية والقطاعية للوزارة، وتحفيز الشراكة والمسؤولية الإجتماعية بين الجمعيات والقطاع الأهلي للمشاركة في التنمية المحلية بهدف توفير إحتياجات المجتمعات المحلية من خدمات الحماية الإجتماعية التي من شأنها تحسين الخدمات المقدمة للفئات المستهدفة في المجتمعات المحلية، وزيادة نسبة الجمعيات الفاعلة المساهمة في تنمية المجتمعات المحلية، وتضم المديرية (4) أقسام هي:

أولاً: قسم الجمعيات المحلية والاتحادات، ويتولى المهام التالية:

  1. التنسيق مع "مديرية سجل الجمعيات" بالاشراف على الجمعيات والاتحادات المسجلة ضمن إختصاص الوزارة من حيث المهام والاجراءات بما في ذلك استقبال ملفات الجمعيات والاتحادات المسجلة حديثاً.

  2. اقتراح ووضع الآليات المناسبة مع أقسام المديرية والجهات ذات العلاقة  لتنسيق الجهود فيما بين الجمعيات المحلية والاتحادات لمساعدتها على تنفيذ برامجها وأنشطتها وتحسين الخدمات المقدمة للفئات المستهدفة لتحقيق أهداف التنمية.

  3. دراسة قرارات الهيئات العامة للجمعيات المحلية والاتحادات المتعلقة بتسيير شؤونها والتحقق من مطابقتها لأحكام قانون الجمعيات والأنظمة الأساسية والتعليمات الصادرة عن الوزارة بشأنها.

  4. يشرف ويتابع إعداد المخاطبات الأخرى التي تلزم لاتمام خدمة او تسهيل تنفيذ خدمة (طلب تنفيذ حملة لجمع التبرعات، تمكين الجمعيات من إنشاء وفتح مركز أو مكتب خدمات، طلب اندماج جمعيتين أو أكثر، تسهيل حصولها على اعفاء ضريبي وجمركي ومن رسوم المسقفات، فتح حساب بنكي او تجديد اعتماد أسماء مفوضية، تسهيل امتلاك وتسجيل مركبة أوتجديد ترخيصها، تسهيل امتلاك قطع الأراضي والعقارات، بما في ذلك تسهيل مخاطبات: الديوان الملكي العامر، رئاسة الوزراء، وزارة المالية، وزارة الداخلية، وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، وزارة الادارة المحلية، أمانة عمان الكبرى).

  5. التنسيق مع مديريات الميدان المختصة بدراسة الاشعارات الواردة من الجمعيات والاتحادات بموعد عقد اجتماع الهيئة العامة ومدى نسبة حضور مندوب الوزارة لاجتماعات الهيئة العامة للجمعيات والاتحادات.

  6. دراسة التقرير الإدارية السنوية الصادرة عن الجمعيات والإتحادات والتي يتم إيداع نسخة عنها لدى الوزارة والتحقق من مدى تحقيقها للأنشطة والبرامج وفق لأهدافها وغاياتها.

  7. العمل على تحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين في قطاع الجمعيات وللجمعيات والاتحادات ويتابع تنفيذ البرامج التدريبية، بالتنسيق مع باقي أقسام المديرية والجهات ذات العلاقة.

  8.  تنفيذ الزيارات الميدانية للجمعيات الخاصة والمغلقة وتدقيق سجلاتها الإدارية والمالية والفنية للتحقق من قيامها بتحقيق أهدافها التي أسست من أجلها.

  9. العمل على تطوير النماذج اللازمة لتسهيل وتبسيط اجراءات العمل المتعلقة بالأمور الإدارية والمالية والفنية والقانونة وتحديثها.

  10. متابعة تحديث قاعدة البيانات الخاصة بالجمعيات والاتحادات المسجلة لدى الوزارة.

  11. المشاركة في تطبيق معايير التميز المؤسسي.

 

ثانياً: قسم الجمعيات الأجنبية، ويتولى المهام التالية: 

  1. المشاركة في إعداد الإتفاقيات التي يتم إبرامها مع الجمعيات الأجنبية بالتنسيق والتعاون مع الجهات ذات العلاقة .

  2. التعاون في دراسة طلبات تمويل الجمعيات الأجنبية ، ومتابعتها حسب الأصول .

  3. المشاركة في اقتراح ووضع الآليات المناسبة لتنسيق جهود الجمعيات الأجنبية ومساعدتها على تنفيذ برامجها وأنشطتها لتحقيق أهداف التنمية .

  4. الإشراف على برامج ونشاطات الجمعيات الأجنبية والتحقق من أنها تنفذ وفق أهدافها وغاياتها ، ومتابعة أداء الجمعيات الأجنبية وتقييمها بهدف معرفة نقاط القوة والضعف لديها ، وإعداد الدراسات اللازمة عنها واقتراح السبل الكفيلة لزيادة فاعلية غير الفاعلة منها .

  5. تحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين في الجمعيات الأجنبية ومتابعة تنفيذ البرامج التدريبية ، بالتنسيق مع باقي أقسام المديرية والجهات ذات العلاقة .

  6. تنفيذ زيارات ميدانية للجمعيات الأجنبية وتدقيق سجلاتها الإدارية والمالية والفنية للتحقق من قيامها بتحقيق أهدافها التي أسست من أجلها .

  7. تشجيع التنسيق والتعاون بين الجمعيات الأجنبية والجمعيات المحلية بهدف تنفيذ برامج التنمية في المناطق الفقيرة .

  8. التعاون مع المديريات الفنية في تنفيذ المشاريع المنفذة من قبل الجمعيات الأجنبية وتقيمها .

  9. العمل على تطوير النماذج اللازمة لتسهيل وتبسيط إجراءات العمل المتعلقة بالأمور الإدارية والفنية والقانونية وتحديثها .

  10. العمل على إصدار القرارات اللازمة بحق الجمعيات الأجنبية المخالفة لأحكام قانون الجمعيات ومتابعة تنفيذها .

  11. إعداد وتحديث قاعدة البيانات الخاصة بالجمعيات الأجنبية المسجلة لدى الوزارة .

  12. متابعة ودراسة وتقييم التقارير السنوية والمالية والخطط المستقبلية لفروع الجمعيات الأجنبية .

  13.   المشاركة في تطبيق معايير التميز المؤسسي.

 

ثالثاً: قسم التدقيق المالي للجمعيات، ويتولى المهام التالية: 

  1. دراسة وتحليل الميزانيات العمومية للجمعيات والإتحادات التي تقع ضمن اختصاص وزارة التنمية الاجتماعية بعد إقرارها من الهيئات العامة وإيداع نسخة منها، والتحقق من مدى تحقيقها لأهدافها وإعداد المخاطبات اللازمة بحسب متطلبات العمل.

  2. دراسة طلبات الجمعيات التي تقل ميزانيتها عن 2000 دينار لمراجعة حساباتها المالية من قبل الوزارة المختصة والتنسيب المناسب بشأن الموافقة عليها.

  3.  إستقبال ودراسة طلبات إعانات الجمعيات/ الدعم النقدي للجمعيات المسجلة لدى وزارة التنمية الاجتماعية  وفق الأسس والمعايير المعتمدة وإجراء اللازم بشأنها، لتمكينها من تنفيذ البرامج والانشطة المرتبطة بتحقيق أهدافها وغاياتها.

  4.  التنسيق مع الجهات ذات العلاقة بإبداء الرأي على طلبات الدعم والمساعدة للجمعيات والإتحادات لتمكينها من السماح لها بالحصول على التمويل والتحقق من توافقها مع متطلبات قانون الجمعيات النافذ والانظمة والتعليمات الصادرة بمقتضاه وإعداد الإجراء اللازم بشأنها.

  5. إعداد المخاطبات اللازمة بطلب إبداء الرأي (القانوني والإداري والمالي) حول واقع سير العمل في الجمعيات والإتحادات التي تقع ضمن إشراف الوزارة بالتنسيق مع المعنيين في مديريات الوزارة والميدان.

  6.  متابعة إعداد المخاطبات الأخرى التي تلزم لاتمام خدمة او تسهيل تنفيذ خدمة (طلب ايضاحات حول ميزانيات الجمعيات حال تطلب الأمر ذلك، التدقيق على سلامة إجراءات ضبط حصيلة حملات جمع التبرعات /على مستوى المملكة، إصدار التعاميم اللازمة بحسب مستجدات العمل/الخاصة بالجمعيات بالتدقيق المالي، إبداء الرأي الفني فيما يتعلق بفقدان السندات المالية المستخدمة من قبل الجمعيات، وطلب إتلاف السجلات المالية والإدارية والمستندات المالية والأثاث التالف المرفوعة من الجمعيات من خلال المديريات الميدانية المختصة ، ... ).

  7.  إعداد المخاطبات اللازمة بمتابعة قرارات مجلس إدارة سجل الجمعيات/ صندوق دعم الجمعيات حول المشاريع الممولة من خلاله.

  8.  المشاركة في لجان التدقيق على سجلات الجمعيات وتقييم أدائها ومتابعتها.

  9.  متابعة البيانات المالية الخاصة بالجمعيات والإتحادات على قواعد بيانات الجمعيات المسجلة لدى الوزارة وتحديثها باستمرار.

  10.  العمل على تحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين في قطاع الجمعيات وللجمعيات والاتحادات ومتابعه تنفيذ البرامج التدريبية، بالتنسيق مع باقي أقسام المديرية والجهات ذات العلاقة.

  11. المشاركة في تطبيق معايير التميز المؤسسي.

     

رابعاً: قسم متابعة أداء الجمعيات، ويتولى المهام التالية:

  1.  الإشراف على متابعة ورصد مدى التزام الجمعيات المحلية وفروع الجمعيات الاجنبية والإتحادات المسجلة إستنادا لأحكام قانون الجمعيات النافذ والأنظمة والتعليمات الصادرة بمقتضاه، واتخاذ الإجراءات القانونية أو الإدارية أو الفنية بحقها.

  2. استقبال الشكاوى المحولة الى القسم والواردة على الجمعيات المحلية وفروع الجمعيات الاجنبية والإتحادات المسجلة إستنادا لأحكام قانون الجمعيات النافذ ودراستها وإجراء اللازم بشأنها من خلال تشكيل لجان التدقيق والتحقيق والتحقق من صحة المعلومات الواردة فيها.

  3. متابعة أعمال لجان التدقيق والتحقيق والتحقق المشكلة للجمعيات المحلية وفروع الجمعيات الاجنبية والاتحادات وتوثيق أعمالها ومنجزاتها.

  4. استلام تقارير المتابعة والتدقيق الخاصة بالجمعيات المحلية وفروع الجمعيات الاجنبية والاتحادات ودراستها وإعداد المخاطبات اللازمة بشأنها بالتنسيق مع الأقسام المعنية داخل المديرية أو المديريات الفنية الأخرى ذات العلاقة.

  5. العمل على إعداد المخاطبات اللازمة حول مخرجات وتوصيات لجان التدقيق والتحقيق المتعلقة بتوجيه العقوبات المنصوص عليها بموجب القانون (الإنذار – تعيين هيئه مؤقتة – التنسيب بحل الجمعية – التنسيب بإحالة إلى المدعي العام).

  6. متابعة أعداد المخاطبات المتعلقة بالرد على الاستيضاحات الخاصة بالجمعيات الواردة من ديوان المحاسبة وهيئه مكافحه الفساد والجهات الرقابية الأخرى.

  7. العمل على إعداد المخاطبات الأخرى التي تلزم لإتمام خدمة أو تسهيل تنفيذ خدمة بما في ذلك دراسة قرارات الهيئات العامة للجمعيات بالحل الاختياري والتحقق من مطابقتها لأحكام القانون والتنسيب بشأنها، وتنفيذ القرارات الصادرة عن مجلس إدارة سجل الجمعيات (بتغطية تفقات إعلان حل الجمعيات، أيلولة أموال الجمعيات المحلولة، مخاطبة الديوان الملكي، مخاطبة الوزارات الأخرى الممولة لمشاريع الجمعيات التي يصدر قرار بحلها، مخاطبة المديريات، ...).

  8. متابعة الجمعيات والاتحادات التي يتم إحالة ملفها إلى الجهات القضائية المختصة بالتعاون والتنسيق مع مديرية الشؤون القانونية.

  9. إعداد تقارير الدورية عن أعمال القسم ومنجزاته.

  10. متابعة مدى إنجاز الأعمال المطلوبة من أقسام الجمعيات في المديريات الميدانية بحسب مهام القسم.

  11. تصميم النماذج الخاصة بمتابعه وتقييم أداء الجمعيات بالتعاون مع أقسام المديرية الأخرى وتعميمها.

  12. توثيق كافه الإجراءات الإدارية والقانونية المتخذة بحق الجمعيات بما في ذلك تشكيل اللجان وتوجيه العقوبات على النظام المحوسب الخاص بالجمعيات لسهوله الرجوع إليها عند الحاجة.

  13. تحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين في قطاع الجمعيات ووللجمعيات والإتحادات متابعه تنفيذ البرامج التدريبية، بالتنسيق مع باقي أقسام المديرية والجهات ذات العلاقة.

  14. المشاركة في تطبيق معايير التميز المؤسسي.

كيف تقيم محتوى الصفحة؟