الرئيسية اهم الاخبار اخبار ونشاطات وزيرة التنمية الاجتماعية تفتتح دار الوفاق الاسري في اربد

وزيرة التنمية الاجتماعية تفتتح دار الوفاق الاسري في اربد

 

وزيرة التنمية الاجتماعية تفتتح دار الوفاق الاسري في اربد

قالت وزيرة التنمية الاجتماعية ريم ابو حسان ان الانجازات الوطنية في مجال حماية المرأة من العنف تتوالى منذ صدور اول تشريع لتأسيس دور حماية المرأة والاسرة عام 2005 والذي تلاه عام 2007 تشغيل دار الوفاق الاسري في محافظة العاصمة وصولا لإطلاق الاستراتيجية الوطنية لمجابهة العنف الميني على النوع الاجتماعي عام 2014.

واضافت خلال رعايتها لحفل افتتاح دار الوفاق الاسري في اربد اليوم الثلاثاء، ان دور الرعاية والوفاق الاسري اصبحت ضرورة ملحة في ظل تزايد حالات العنف للنساء والاطفال لدعم وتمكين المرأة والطفل المعنّف من نيل حقوقهم الانسانية والاجتماعية والاقتصادية.

ولفتت الى ارتفاع الطلب على خدمات دور الوفاق الاسري وهو ما دعا الى التوسع بإنشاء دار جديدة في اربد وامتداد هذه الخدمات الى باقي المحافظات والاقاليم لاحقا، مشيرة الى ان دور الوفاق تستهدف 83 بالمئة من قدرتها الاستيعابية من النساء المعنّفات و13 بالمئة للفتيات المتغيبات عن منازلهن.

من جانبها اكدت سفيرة مملكة النرويج لدى الاردن سيسيل بريلي، ان بلادها تدرك حجم العبء الذي يقع على كاهل الاردن في استضافة اعداد كبيرة من اللاجئين السوريين وما يولده من ضغط على مجمل الخدمات الاجتماعية والانسانية لاسيما العنف المبني على النوع الاجتماعي، مؤكدة دعم حكومة النرويج للأردن في هذا المجال بدعم وتمويل انشاء دار للوفاق الاسري في اربد.

وقال ممثل منظمة الامم المتحدة للمرأة والطفولة والسكان في الاردن روبرت جينكز، ان البحوث والتقارير الاممية عكست ارتفاعا غير مقبول في العنف المبني على النوع الاجتماعي مما يؤكد اهمية التعاون وتظافر الجهود لمواجهته والتقليل منه.

واشارت مديرة الدار الدكتورة هيلانة حماد الى ان الدار تستقبل في مرحلتها الاولى 25 امرأة و12 طفلا معنّفين، وانها ستكون بعد الانتهاء من المرحلة الثانية جاهزة لاستقبال 50 امرأة و25 طفلا من المعنّفين سواء كانوا أردنيين او من جنسيات وافدة.

حضر حفل الافتتاح الامين العام المساعد لوزيرة التنمية الاجتماعية عبدالله السميرات الامين العام المساعد للتنمية والرعاية محمد الخرابشة ونائب محافظ اربد رضوان العتوم ونائب مدير ادارة حماية الاسرة العقيد عبدالحميد ابو حمور ومدير التنمية الاجتماعية لمحافظة اربد وليد عبيدات وعدد من المسؤولين في الوزارة والمحافظة.