الرئيسية أخبار الوزارة



التنمية: مهننة العمل الاجتماعي ستقوم على ثلاث ركائز استراتيجية
 
 
 

عقد الفريق الوطني التطوعي لمهننة العمل الاجتماعي في الاردن ورشة عمل اليوم في مقر وزارة التنمية الاجتماعية لبحث سبل التقدم في أجندة مهننة العمل الاجتماعي عبر ركائزه الاستراتيجية الثلاث والمتمثلة بتعزيز القدرات والكفاءة المهنية لقوى العمل الاجتماعي والرعاية الاجتماعية، وتقوية ترتيبات التدريب المهني، وبناء الثقة العامة والقيادة المهنية في هذا القطاع. وبحث اعضاء الفريق الوطني المكون من مختلف الجهات المعنية كالجامعات والقطاع الحكومي والخبراء الدوليين خلال ورشة العمل التي التزم المشاركون بها بتفعيل تطبق أمان ومراعاة قواعد السلامة العامة وتخللها مشاركات خارجية من خبراء دوليين عبر تقنية الاتصال المرئي سبل دعم عملية مهننة العمل الاجتماعي في الاردن ومساهمة منظمة شمال ايرلندا للتعاون الدولي NI-CO في تحديد الخطوات المستقبلية كأحد مخرجات مشروع دعم الحماية الاجتماعية في الاردن الذي بدأ تنفيذه قبل عام ونصف.

واستعرض مدير التطوير المؤسسي في وزارة التنمية الاجتماعية الدكتور اسامة الصلاحين مدير مكون مهننة العمل الاجتماعي احد مكونات مشروع دعم الحماية الاجتماعية في الاردن الاطار المرجعي لفريق المهننة والشروط المرجعية للخبراء المحليين الذين سيعملون على اعداد الخطة الاستراتيجية.

وأكد الصلاحين على أنه سوف تكون هناك خطة إستراتيجية لمهننة العمل الاجتماعي متوائمة مع الاطار الاستراتيجي "الاسترشادي" لمهننة العمل الاجتماعي العربي للاعوام 2020-2025، تراعي كافة الجوانب الخدماتية والمهنية والتدريبية المتعلقة بالعاملين في العمل الاجتماعي وضمن المعايير المناسبة التي يتوجب بمقتضاها السماح للأشخاص بالعمل في هذا القطاع الخدماتي.

من جانبه اوضح الخبير الدولي في منظمة شمال ايرلندا NICO بول مارتن خلال انضمامه بتقنية الاتصال المرئي مساهمة المنظمة في دعم عملية مهننة العمل الاجتماعي والاستفادة من تجارب الدول الاخرى في هذا المجال وصولا الى افضل المستويات في تقديم الرعاية الاجتماعية لمنتفعيها.

وإشار الدكتور احمد ابو حيدر مدير مشروع تعزيز الحماية الاجتماعية لدعم الدمج الإجتماعي" في افتتاح الورشة الى ان مشروع تعزيز الحماية الاجتماعية و الممول من الاتحاد الأوروبي وينفذ بالشراكة مع وزارة التنمية الاجتماعية يهدف الى تطوير أداء نظام الحماية الاجتماعية في الاردن من خلال تطوير البنية التحتية للمراكز والوحدات الادارية التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية، وتطوير نظام المتابعة والتقييم لضمان تقديم أفضل الخدمات الاجتماعية للفئات الفقيرة والمستضعفة من الشباب والنساء والاشخاص ذوي الاعاقة.

وأضاف إلى أن مكون مهننة العمل الاجتماعي يهدف الى تنظيم مهنة العمل الاجتماعي للإرتقاء بمكانة ومؤهلات وكفاءات العاملين في قطاع الحماية الاجتماعية وتحسين جودة الخدمات المقدمة بالتعاون مع الجامعات ومراكز التعليم والتدريب ومنظمات المجتمع المدني و الجمعيات الخيرية .

هذا وحضر الإجتماع ممثلي من الجهات التالية: منظمة NI-CO،جامعة اليرموك، جامعة البقاء التطبيقية، الجامعة الالمانية، جامعة مؤتة، منظمة اليونيسف، جمعية الاخصائيين الاجتماعيين، هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي، وصندوق المعونة الوطنية .