الرئيسية أخبار الوزارة



الاردن يستعرض تجربته في الحماية الاجتماعية
 
 
 

استعرض ممثل الأردن رئيس قسم السياسات الاجتماعية في وزارة التنمية الاجتماعية صالح المشاقبة التجربة الاردنية في الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية 2019-2025 في الملتقى العربي حول "الحماية الاجتماعية: المفهوم، الأبعاد و الآفاق" المنعقد في تونس .

وبين المشاقبة الاطار العام للاستراتيجية والمحاور والأهداف الاستراتيجية واليات تنفيذها من خلال اعتماد نهج متكامل في تقديم خدمات الرعاية والحماية والمساعدة الاجتماعية إلى مستحقيها بالاعتماد على الأداء الفعّال، وتكامل الأدوار، وكفاءة وشفافية الانفاق، والمساءلة.

واشار المشاقبة إلى أن الاستراتيجية تتضمن برامجا وانشطة للنهوض بقطاع الحماية الاجتماعية تنفذها المؤسسات والوزارات المعنية، على المدى القصير والمتوسط.

وفيما يتعلق بالمحاور الرئيسة للاستراتيجية ،اوضح أنها تعمل بشكل تكاملي وشمولي بهدف تحقيق حياة كريمة لجميع الأردنيين وذلك من خلال توفير نظاما شاملا وشفافا وعادلا للحماية الاجتماعية.

وقال المشاقبة أن الاستراتيجية تتضمن خطة تنفيذية تحتوى على مجموعة من الاجراءات قصيرة المدي و المتوسطة المدى خلال الفترة 2020-2022، احتوت على الية للرصد والمتابعة والتقييم بمؤشرات قياس اداء على مستوى النتائج والمخرجات .

وخرج الملتقى في نهاية اللقاء الذي استمر يومين بعدد من التوصيات أهمها؛ تعزيز دور الشركاء المحليين في تطوير الخدمات الاجتماعية و التخطيط والتنفيذ والمتابعة والتقييم، وتمكين المرشدين الاجتماعيين ، وتحديد مفهوم موحد للحماية الاجتماعية ،وتوصيات اخرى ستعرض قي اجتماع وزراء التنمية الاجتماعية العرب القادم في عمان.