الرئيسية أخبار الوزارة



المغاريز: رؤيتنا واضحة تجاه عمل الجمعيات وسنعمل على تذليل العقبات أمامها ضمن ضوابط الحاكمية الرشيدة
 
 
 
المغاريز: رؤيتنا واضحة تجاه عمل الجمعيات وسنعمل على تذليل العقبات أمامها ضمن ضوابط الحاكمية الرشيدة

قال أمين عام سجل الجمعيات طه المغاريز إن التحديات والمعيقات التي تواجه الجمعيات في عملها تحد من تقديم خدماتها للمجتمع المحلي بالشكل المطلوب، ودراستها بشكل مستفيض أصبح متطلباً دولياً ووطنياً ومجتمعياً، وسيصار إلى البحث عن سبل حلها بالشكل الأمثل وفقا لنهج حقوقي. 

جاء ذلك خلال حلقة نقاشية عقدها سجل الجمعيات في مسرح وزارة التنمية الاجتماعية حول المعاملات البنكية المتعلقة بعمل الجمعيات بهدف زيادة التنسيق والعمل المشترك ما بين سجل الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني من ناحية والبنوك من ناحية أخرى.

وأضاف المغاريز خلال حديثه في الحلقة النقاشية أن سجل الجمعيات يعمل على تقديم التسهيلات كافة التي من شأنها تطوير قطاع العمل التطوعي والعمل الاهلي الخيري بحثاً عن توفير الخدمات المختلفة بمستوى مميز يحتكم الى أفضل معايير الشفافية والافصاح والجودة وصولاً الى نيل رضا الفئات المستهدفة كافة.

وأشار المغاريز إلى أهمية الالتزام بالمحددات الرئيسية من قبل الجمعيات العاملة لدى التقدم للحصول على التمويل اللازم لتنفيذ مشاريعها سواء أكان أجنبياً أم محلياً وذلك بمقتضى الشفافية وبيان الأسباب الموجبة للحصول على التمويل وأوجه إنفاقه وهو ما سينعكس بالشكل الإيجابي على أبناء المجتمع في مناطق سكناهم، ويمكن قياس آثاره الاجتماعية.

وتناول المشاركون في الحلقة النقاشية التي حضرها عدداً من أعضاء مجلس إدارة سجل الجمعيات ومندوبي البنوك الوطنية والدولية والوزارات المختلفة وممثلي مؤسسات المجتمع المدني القضايا التي يواجهونها في عملهم، وطرح سبل حل تلك القضايا وتفعيل نطاق تقديم الخدمة وتوسعتها. 

وأكد المغاريز في ختام الحلقة النقاشية أن مبدأ عمل سجل الجمعيات يقوم على التشاركية والمصارحة وأن ما تم طرحه خلال هذا الحلقة سوف يتم دراسته دراسة مستفيضة وسيصار الى عقد حلقات نقاشية أخرى تعرض فيها المخرجات والتوصيات التي تم التوافق عليها وسوف يتم تعميمها لاحقا على المعنيين كافة.