الرئيسية الوحدات الإداريةالوحدات المركزيةالوحدات الفنية

مديرية الجمعيات



تعنى مديرية الجمعيات بدعم جهود العمل التطوعي وتعمل على تشجيع تأسيس الجمعيات، كما تقوم بالإشراف على الجمعيات والهيئات التطوعية التي تقع ضمن اختصاص وزارة التنمية الاجتماعية،  وتساعدها على تنسيق جهودها وتحسين أدائها لرفع مستوى مساهمتها في عملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

أقسام المديرية ومهامها:

تتشكل مديرية الجمعيات  من ( 5 ) أقسام، وهي:

 

قسم الجمعيات المحلية:

ويتولى المهام التالية:

·        التنسيق مع "سجل الجمعيات" حول المهام والإجراءات الخاصة بالجمعيات المحلية التي تقع ضمن اختصاص الوزارة فيما يتعلق بقيد الجمعيات الحديثة واشهارها.

·        المشاركة ووضع الآليات المناسبة لتنسيق الجهود فيما بين الجمعيات المحلية ومساعدتها على تنفيذ برامجها وأنشطتها لتحقيق أهداف التنمية.

·        دراسة قرارات الهيئات العامة للجمعيات المحلية لتعديل أنظمتها الأساسية بالإضافة إلى تلك المتعلقة بتسيير شؤونها للتحقق من مطابقتها لأحكام قانون الجمعيات والأنظمة الأساسية والتعليمات الصادرة عن الوزارة بشأنها.

·        العمل على تسهيل وتسيير مخاطبات الجمعيات مع الجهات ذات العلاقة بهدف تحقيق التنمية الشاملة ومساعدتها على تحقيق اهدافها التي اسست لاجلها.

·        إعداد وتحديث قاعدة البيانات الخاصة بالجمعيات المحلية المسجلة لدى الوزارة.

·         التنسيق مع "سجل الجمعيات" حول المهام والإجراءات الخاصة بالجمعيات الخاصة والمغلقة التي تقع ضمن اختصاص الوزارة.

·        الإشراف على برامج ونشاطات الجمعيات الخاصة والمغلقة والتحقق من أنها تنفذ وفق أهدافها وغاياتها

·        المشاركة في اقتراح ووضع الآليات المناسبة لتنسيق جهود الجمعيات الخاصة والمغلقة ومساعدتها على تنفيذ برامجها وأنشطتها لتحقيق أهداف التنمية.

·        المشاركة في الزيارات ميدانية للجمعيات الخاصة والمغلقة وتدقيق سجلاتها الإدارية والمالية والفنية للتحقق من قيامها بتحقيق أهدافها التي أسست من أجلها.

·        العمل على تسهيل وتسيير مخاطبات الجمعيات مع الجهات ذات العلاقة بهدف تحقيق التنمية الشاملة ومساعدتها على تحقيق اهدافها التي اسست لاجلها.

 

 

قسم الجمعيات الأجنبية:

ويتولى المهام التالية:

·        المشاركة في إعداد الاتفاقيات التي يتم إبرامها مع الجمعيات الأجنبية بالتنسيق والتعاون مع الجهات ذات العلاقة

·        التنسيق مع "سجل الجمعيات" حول المهام والإجراءات الخاصة بالجمعيات الاجنبية التي تقع ضمن اختصاص الوزارة.

·        التعاون في دراسة طلبات تمويل الجمعيات الأجنبية، ومتابعتها حسب الأصول.

·        المشاركة في اقتراح ووضع الآليات المناسبة لتنسيق جهود الجمعيات الأجنبية ومساعدتها على  تنفيذ برامجها وأنشطتها لتحقيق أهداف التنمية.

·        الإشراف على برامج ونشاطات الجمعيات الأجنبية والتحقق من أنها تنفذ وفق أهدافها وغاياتها، ومتابعة أداء الجمعيات الأجنبية وتقييمها بهدف معرفة نقاط القوة والضعف لديها، وإعداد الدراسات اللازمة عنها واقتراح السبل الكفيلة لزيادة فاعلية غير الفاعلة منها.

·        تحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين في الجمعيات الأجنبية ومتابعة تنفيذ البرامج التدريبية،  بالتنسيق مع باقي أقسام المديرية والجهات ذات العلاقة.

·         تنفيذ زيارات ميدانية للجمعيات الأجنبية وتدقيق سجلاتها الإدارية والمالية والفنية للتحقق من قيامها بتحقيق أهدافها التي أسست من أجلها.

·        تشجيع التنسيق والتعاون بين الجمعيات الأجنبية والجمعيات المحلية بهدف تنفيذ برامج التنمية في المناطق الفقيرة.

·         التعاون مع مديرية تعزيز الإنتاجية في متابعة المشاريع الإنتاجية والتأهيلية المنفذة من قبل الجمعيات الأجنبية وتقيمها.

·         العمل على تطوير النماذج اللازمة لتسهيل وتبسيط إجراءات العمل المتعلقة بالأمور الإدارية والفنية والقانونية وتحديثها.

·        العمل على إصدار القرارات اللازمة بحق الجمعيات الأجنبية المخالفة لأحكام قانون الجمعيات ومتابعة تنفيذها، والتنسيب لمجلس إدارة سجل الجمعيات بحل الجمعيات المخالفة لأحكام نظامها الأساسي وقانون الجمعيات النافذ.

·        إعداد وتحديث قاعدة البيانات الخاصة بالجمعيات الأجنبية المسجلة لدى الوزارة.

 

 

 

قسم الاتحادات والائتلافات

ويتولى المهام التالية:

·        المتابعة والتنسيق مع إدارة سجل الجمعيات لاستقبال ملفات الاتحادات والائتلافات المسجلة حديثا والتأكد من إيداعها الأرشيف اليدوي والالكتروني وتزويد قاعدة البيانات بالمعلومات الرئيسية حولها.

·        دراسة الطلبات المقدمة من قبل الاتحادات والائتلافات المتعلقة بتسيير أمورها وإعداد المخاطبات اللازمة بشأنها وفق القوانين والأنظمة والتعليمات المعمول بها من أجل تسهيل الإجراءات والمهام لتنفيذ الجمعيات للأنشطة المرتبطة بأهدافها وتمكينها من تحقيقها.

·        المشاركة بتوفير الإرشاد للاتحادات والائتلافات من خلال رفع كفاءة عملها وانسجامها وتطورها مع المستجدات من خلال تحديد الاحتياجات التدريبية اللازمة لها.

·        المشاركة مع مديريات الوزارة ذات العلاقة (تعزيز الإنتاجية ، القانونية) لمتابعة شؤونها والمشاريع المنفذة من قبلها وتقيميها.

·        التحقق من مدى تحقيق الاتحادات والائتلافات للأنشطة والبرامج وفقا لأهدافها وغاياتها.

·        دراسة قرارات الهيئات العامة والإدارية للاتحادات والائتلافات بتعديل أنظمتها الأساسية بالإضافة إلى تلك المتعلقة بتسيير شؤونها والتحقق من مطابقتها لإحكام فانون الجمعيات النافذ والأنظمة والتعليمات الصادرة عن الوزارة بشأنها.

·        المتابعة لجميع القرارات والمخاطبات التي يتم اتخاذها لتنظيم عمل الاتحادات والائتلافات بخاصة الفنية منها (تنبيه، إنذار، تصويب أوضاع، لجان تدقيق، هيئة إدارية مؤقتة، حل).

·        إعداد برنامج منتظم للزيارات الميدانية الاتحادات والائتلافات، والمشاركة باللجان للتدقيق على سلامة إدارتها واستخدامها للسجلات المالية والإدارية والفنية حسب الأصول.

·        المشاركة برفع سوية أداء الاتحادات والائتلافات وتطوير عملها من خلال اقتراح الآليات والنماذج المناسبة لتمكينها وتعزيز أدائها.

·        يشارك في عملية التقويم السنوي لأداء الاتحادات والائتلافات لمعرفة نقاط القوة والضعف وإعداد تصنيف لها بحسب الأداء القدرة على تحقيق الأهداف وتحديد تخصصاتها بشكل أفضل. 

·        المشاركة بإعداد وتحديث قاعدة البيانات الخاصة بالاتحادات والائتلافات المسجلة لدى الوزارة.
قسم التدقيق المالي للجمعيات:

 ويتولى المهام التالية:

·        دراسة طلبات تقديم الدعم النقدي للجمعيات المسجلة لدى وزارة التنمية الاجتماعية  والمحولة للمديرية من سجل الجمعيات، وفق الأسس والمعايير المعتمدة وإجراء اللازم بشأنها.

·          دراسة طلبات التمويل الأجنبي المقدمة من الجمعيات  او من رئاسة الوزراء لبيان الراي التي تقع ضمن  اختصاص وزارة التنمية الاجتماعية والتحقق من توافقها مع متطلبات قانون الجمعيات النافذ وإجراء اللازم بشأنها .

·         دراسة الميزانيات العمومية للجمعيات المحلية، الأجنبية، الخاصة والمغلقة التي تقع  ضمن اختصاص وزارة التنمية الاجتماعية للتحقق من مصادر مواردها وأوجه إنفاقها.

·        تحليل الميزانيات العمومية للجمعيات المحلية، والأجنبية، والخاصة والمغلقة للتحقق من مدى تحقيق الجمعية لأهدافها وإجراء المخاطبات اللازمة بهذا الخصوص.

·        المشاركة في لجان التدقيق على سجلات الجمعيات وتقييم أدائها ومتابعتها.

·        مراجعة للبيانات المالية الخاصة بالجمعيات المحلية، والأجنبية، والخاصة والمغلقة على قواعد بيانات الجمعيات المسجلة لدى الوزارة، وتحديثها باستمرار.

·        متابعة مدى التزام الجمعيات بانفاق الدعم والتبرع المقدم لها او التبرع او التمويل الاجنبي الذي حصلت عليه، وفقا للغايات التي تم استقطابه لاجلها.

 

 

قسم تقييم اداء الجمعيات:

ويتولى المهام التالية:

·        استقبال الشكاوى المحوله من وحدة خدمة الجمهور الواردة عن الجمعيات ودراستها واجراء اللازم بشانها من خلال تشكيل لجان التدقيق والتحقق من صحة المعلومات الواردة فيها.

·        متابعة ورصد مدى التزام الجمعيات المسجلة باحكام القانون النافذ والانظمة والتعليمات الصادرة بمقتضاه، واتخاذ الاجراءات القانونية او الادارية او الفنية بحقها.

·        متابعة لجان التدقيق المشكلة للجمعيات وتوثيق اعمالها ومنجزاتها.

·        اعداد المخاطبات المتعلقة بالرد على الاستيضاحات الخاصة بالجمعيات الواردة من ديوان المحاسبة وهيئة مكافحة الفساد والجهات الرقابية الاخرى.

·        تحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين في الجمعيات المحلية ومتابعة تنفيذ البرامج التدريبية، بالتنسيق مع باقي أقسام المديرية والجهات ذات العلاقة.

·        استلام تقارير المتابعة والتدقيق الخاصة بالجمعيات ودراستها واعداد التنسيبات اللازمة بشانها بالتنسيق مع الاقسام المعنية داخل المديرية او المديريات الفنية الاخرى ذات العلاقة.

·        اعداد المخاطبات اللازمة حول مخرجات وتوصيات لجان التدقيق المتعلقة بتوجيه العقوبات المنصوص عليها بموجب القانون (الانذار – تعيين هيئة مؤقتة – حل الجمعية – احالة الى المحكمة المختصة – احالة الى المدعي العام)

·        متابعة الجمعيات التي يتم احالة ملفها الى الجهات القضائية المختصة بالتعاون والتنسيق مع وحدة الشؤون القانونية.

·        أعداد تقارير الدورية عن أعمال القسم ومنجزاته.

·        متابعة اقسام الجمعيات في المديريات الميدانية لانجاز الاعمال المطلوبة.

·        توثيق كافة الاجراءات الادارية والقانونية المتخذة بحق الجمعيات بما في ذلك تشكيل اللجان وتوجيه العقوبات على النظام المحوسب الخاص بالجمعيات لسهولة الرجوع اليها عند الحاجة.

·        تصميم النماذج الخاصة بمتابعة وتقييم اداء الجمعيات بالتعاون مع اقسام المديرية الاخرى وتعميمها.

·        التعاون مع مديرية تعزيز الإنتاجية في متابعة المشاريع الإنتاجية والتأهيلية المنفذة من قبل الجمعيات المحلية وتقييمها.

 


الهيكل التنظيمي لمديرية الجمعيات: