الرئيسية الوحدات الإداريةالوحدات المركزيةالوحدات الادارية المساندة

مديرية الاتصال



تعنى هذه المديرية بابراز صورة ايجابية عن الوزارة ونشاطاتها، وتنظيم العلاقة مع وسائل الاعلام، وتكوين راي عام مساند لوزارة التنمية المجتمعية وقضاياها الانسانية.

             

تتشكل مديرية الاتصال من (4) أقسام :

 

قسم الإعلام ويتولى المهام التالية :

·        تغطية نشاطات وخبرات الوزارة من خلال تصويرها ونشرها، بعد الحصول على الموافقات اللازمة.

·        استلام ومراجعة كافة التصريحات والأخبار عن الوزارة ونشاطاتها وخدماتها والحصول على موافقة الوزير قبل تسليمها لوسائل الإعلام.

·        ترتيب لقاءات الوزير مع أجهزة الإعلام.

·        متابعة المعلومات الواردة في الصحف والمجلات وإعداد ملف يومي يضم كافة المقالات التي تتطرق لأخبار الوزارة أو للمواضيع التي تقع ضمن اهتماماتها .

·        تحويل كافة القضايا والاستفسارات الواردة في الصحف الى المديريات المعنية للتعامل معها

·        عقد اللقاءات مع المؤسسات الصحفية والاعلامية لاطلاعهم على اهم مجريات العمل في الوزارة بالتنسيق مع الناطق الاعلامي للوزارة

·        الاعداد والترتتيب للمؤتمرات الصحفية والتجمعات الاعلامية ونقل الصورة الواضحة والموضوعية عن برامج عمل ونشاطات الوزارة وما يتحقق فيها من تطورات وانجازات

·        تفعيل العلاقات مع وسائل الاعلام وتهيئة الظروف لها للقيام بتغطيات تعكس الصورة الايجابية الفعلية لعمل الوزارة ومساعدتها في تكوين راي عام مساند لقضايا عمل الوزارة الحساسة

·        اعداد المطبوعات المتخصصة بالوزارة وعرضها بالوسائل التعريفية الملائمة بالتعاون مع المديرية/ الوحدة المعنية بالسياسات والتطوير المؤسسي والوحدة المعنية بتكنولوجيا المعلومات والوحدات الادارية ذات العلاقة بكل محتوى  للمطبوعات

·        التنسيق مع كافة الوحدات الادارية في الوزارة لتحديث البيانات على الموقع الاكتروني بالتعاون  مع الوحدة المعنية بتكنولوجيا المعلومات

 

 

 

 

قسم التوعية والتثقيف المجتمعي

 ويتولى المهام التالية :

 

·        إدامة الاتصال مع شركاء وزارة التنمية الاجتماعية ومتلقي الخدمة، وتعريفهم بإطارها الاستراتيجي، الذي يشتمل على رؤيتها، ورسالتها، وأهدافها، وسياساتها، وبرامجها، وأنشطتها من خلال العروض التقديمية والمطبوعات المتخصصة.

·        حصر الاحتياجات التوعوية لشرائح المجتمع المستهدفة ومتلقي الخدمة، وترتيبها حسب أولوياتها، وإعداد الخطط لتنفيذ برامج التوعية اللازمة بالتعاون مع الجهات والمديريات المعنية.

·        التوعية بالخدمات التي تقدمها الوزارة ومتطلباتها في كافة مجالات عمل الوزارة بالتعاون مع الوحدات الادارية المعنية كل حسب اختصاصه

·        التخطيط والإعداد والتنفيذ للحملات التوعوية الموجهة ومتابعة تنفيذها وتقويمها بالتعاون مع الوحدات الادارية الداخلية و الجهات الخارجية ذات العلاقة

·        تنسيق الفعاليات التوعوية التي تنفذها الوزارة بالتعاون مع شركائها،وفق اتفاقيات  ومتابعة تنفيذها و تيقمها و العمل على ماسسستها لتصبح  من انشطة الوزارة الاساسية (كالتوعية الوالدية ،مهارات الاتصال مع اليافعين نالفرصة السكانية ...الخ

·        التوعية بالمشكلات الاجتماعية العامة واسبابها ،وطرق الوقاية منها وكيفية التعامل معها ،وتوضيح ادوار القطاعات الاجتماعية بذلك

·        التوعية بكافة القضايا الاجتماعية ذات العلاقة بالاسرة والطفولة والاحداث و المعوقين و المراة عامة والمراة المعنفة خاصة وكبار السن

·        توعية المواطنين بكافة حقوقهم المدنية ومسؤولياتهم من منظور حقوق الانسان في ضوء التشريعات الوطنية والمواثيق الدولية و القيم والموروثوات الثقافية الايجابية و المعتقدات الدينية  بالتعاون مع الوحدات الادارية بالوزارة كل حسب اختصاصه

·        المساهمة  بتحديد احتياجات المثقفين والمثقفات من البرامج والتدريب لرفع كفائتهم لتمكينهم من  نقل المعرفة والمعلومات للمجتمعات المحلية بالشكل الامثل بالتعاون مع مديرية الموارد البشرية متنمية ستفيدين ومقدمي الخدمة في مراكز التنمية المجتمع المحلي بمفهوم ا

·        توعية المستفيدين ومقدمي الخدمة في مراكز التنمية المجتمع المحلي بمفهوم التنمية المحلية واليات تطبيقها  بالتعاون مع الوحدة الادارية المختصة.

 

 

 

 

قسم العلاقات العامة

ويتولى المهام التالية :

·        التحضير للندوات والمؤتمرات وورش العمل والاجتماعات المتعلقة بأعمال الوزارة وإعداد التجهيزات اللازمة وتحضير الموقع والتأكد من توفر كافة اللوازم المطلوبة.

·        تجهيز وتحديث عرض تقديمي باللغتين العربية والإنجليزية عن وزارة التنمية الاجتماعية وذلك بالتنسيق مع المديريات المختلفة يشتمل على الهيكل التنظيمي للوزارة والرؤية والرسالة والأهداف ومهام المديريات والوحدات المختلفة لعرضه عن الطلب أمام الوفود الزائرة لتعريفهم بدور الوزارة ومهامها.

·        العمل على تأمين تأشيرات الدخول وإجراء الحجوزات في الفنادق وعمل التسهيلات اللازمة لاستقبال الوفود الرسمية وتأمين احتياجاتهم خلال فترة الزيارة، بالتنسيق مع المديريات المعنية.

·        متابعة الإجراءات الخاصة بسفر موظفي الوزارة في مهام رسمية من حيث تأمين تأشيرات الدخول وحجوزات السفر والإقامة، بالتنسيق مع المديريات المعنية.

·        تغطية نشاطات الوزارة من خلال تصويرها ونشرها، بعد الحصول على الموافقات اللازمة.

·        متابعة المعلومات الواردة في الصحف والمجلات وإعداد ملف يومي يضم كافة المقالات التي تتطرق لأخبار الوزارة أو للمواضيع التي تقع ضمن اهتماماتها.

 

 

 

 

 

 

قسم المسؤولية المجتمعية

ويتولى المهام التالية :

·        مأسسة عمل المسؤولية الاجتماعية وتفعيلها لخدمة المجتمع، حيث تقع هذه المهمة على عاتق الوزارة.

·        اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل عملية المسؤولية الاجتماعية من خلال وضع الخطط والبرامج لتنفيذها.

·         تحفيز الشركات لبناء البنية التحتية اللازمة لتقديم خدمات للمسؤولية الاجتماعية بما في ذلك توفير الأنظمة والدراسات والمعلومات على ضوء الاحتياجات الفعلية للمجتمع.

·        تشجيع وسائل الاعلام بنشر الوعي حول مفهوم المسؤولية الاجتماعية ومبادئها الصحيحة والمجالات المرتبطة بها والعائد على كل من الشركات المؤدية لها وعلى المجتمع ونشر المفهوم لدى الشركات الخاصة ومؤسسات المملكة.

·        تنظيم ورش عمل على مستوى المملكة بمشاركة صناع القرار والشركاء الرئيسيين من الجهات المعنية لتحديد معايير مشتركة ومتفق عليها لأداء المسؤولية الاجتماعية.

·        تأسيس فريق عمل لقيادة المسؤولية الاجتماعية يتضمن ضباط ارتباط من الشركات والمؤسسات ذات العلاقة ومتابعة أعمالها وإنجازاتها.

·         وضع وتطوير منهجية للمسؤولية الاجتماعية تتفق مع أهداف الوزارة.

·         الاستفادة من ممارسات وتجارب ومقترحات الشركات في مجال المسؤولية الاجتماعية.

·         تحديد الاحتياجات المجتمعية والأولويات والتوجيهات، وإعداد مصفوفة بأنشطة المسؤولية الاجتماعية المقترحة .

·         تحديد الالتزامات الحالية على الشركات والمؤسسات فيما يتعلق بالمسؤولية الاجتماعية.

·        بناء قاعدة بيانات على المستوى الوطني خاصة بالمسؤولية المجتمعية ومتابعة عمل مرصد المسؤولية الاجتماعية في الأردن وإصدار دليل وطني يوجه لمأسسة ودمج المسؤولية الاجتماعية.

·        عقد اتفاقيات وشراكات مع المؤسسات والشركات المبادرة في تقديم المسؤولية المجتمعية.

·        إنشاء صفحة إلكترونية خاصة مرتبطة بالموقع الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي للوزارة وتحديث أخبار المسؤولية الاجتماعية للشركات من خلاله.

·        متابعة التطورات المتصلة بالمجتمع وتسليط الضوء على القضايا مع الجهات المعنية والضغط من اجل معالجتها.

·        وضع مؤشرات قابلة للقياس وذلك لتحديد وقياس اثر تطور وازدهار مفهوم المسؤولية الاجتماعية وانعكاساته على المجتمع.

·        الاستغلال الأمثل لقاعدة بيانات منتفعي الوزارة والتي تمثل أكبر مرجعية للفئة المستحقة للمساعدة في المملكة وعلى كافة المستويات وفي كافة المجالات الممكنة وذلك لتسخيرها نحو التوزيع العادل وبكل شفافية لنشاطات الشركات التي سيتم طرحها لهذه الفئات المستحقة.

·        تطبيق مباديء الحوكمة لكافة عمليات ومبادرات المسؤولية المجتمعية.

                                

 

الهيكل التنظيمي لمديرية الاتصال :