الرئيسية الوحدات الإداريةالوحدات المركزيةالوحدات الادارية المساندة

مديرية التطوير المؤسسي



تعمل المديرية على تقديم الدعم لأتمته العمليات والأنظمة في الوزارة، وصيانة الشبكات،  وتسهيل تطبيق مشاريع الحكومة الالكترونية في الوزارة، والمساهمة الفعالة بتسهيل اليات ادارة المعرفة الكترونيا بادارة و تحديث الموقع الالكتروني للوزارة باتنسيق مع الوحدات الادارية المختصة في الوزارة والتنسيق مع وزارة الاتصالات ومركز المعلومات الوطني، وتأهيل الوزارة لجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز ومتابعة نظام ادارة الجودة، والاشراف على اعداد الخطة الاسترايجية للوزارة، وتحسين اجراءات العمل المعيارية للعمليات في الوزارة.

أقسام المديرية ومهامها:

تتشكل مديرية التطوير المؤسسي من ( 4 ) أقسام، وهي:

قسم البرمجة والحكومة الإلكترونية:

ويتولى المهام التالية:

·        إعداد وتنفيذ الخطط المتعلقة بحوسبة أعمال الوزارة وتحديد الاحتياجات من أنظمة المعلومات والبرمجيات والعمل على توفيرها

·        تحليل واستحداث الانظمة للعمليات والخدمات التي تقدمها الوزارة بهدف محوسبتها.

·        تطوير أنظمة المعلومات الحاسوبية لمختلف الأنشطة والإجراءات في الوزارة

·        إدامة أنظمة المعلومات العاملة في الوزارة وتوفير الدعم الفوري واللازم لجميع المستخدمين، وضمان سلامة وأمن المعلومات عليها مع ادامة استمرارية وفعالية عمل قواعد البيانات وسرعة استجابتها.

·        التنسيق المستمر مع شركات تكنولوجيا المعلومات للاطلاع على ما هو جديد في هذا المجال، ومتابعة تنفيذ عقود الصيانة المبرمة مع الشركات والتأكد من حسن تطبيقها حسب الأصول والتعليمات الحكومية بشأن الانظمة المحوسبة وقواعد البيانات.

·        المشاركة في دراسة وتقييم طلبات التمويل المقدمة من الوزارات والمؤسسات الحكومية والتي لها علاقة بتكنولوجيا المعلومات وإبداء الرأي الفني حولها (عند الطلب)

·        ضمان التكامل بين الأنظمة المستخدمة في كافة الوحدات الإدارية في الوزارة وضمان سلامة وإدامة وتحديث المعلومات والبيانات ذات العلاقة بالأنظمة المستخدمة وفق طبيعة تلك الانظمة وامكانياتها.

·        المشاركة في لجان وضع المواصفات الفنية الخاصة بالبرمجيات للعطاءات المختلفة وبما يتناسب مع احتياجات الوزارة الحالية والمستقبلية وتقييم عروض العطاءات واختيار المناسب منها

·        إعداد خطط حفظ المعلومات واسترجاعها والتأكد من عمل نسخ احتياطية للبيانات

·        تقديم الارشاد والمساعدة للموظفين المعنيين في استخدام الانظمة المحوسبة.

·        اقتراح آليات ووضع دراسات من شأنها تطوير بيئة العمل التكنولوجي داخل الوزارة بهدف التغيير والاستغلال الامثل للتكنولوجيا المتاحة.

·        ادارة مشاريع من شأنها تطبيق مفاهيم الحكومة الالكترونية وخدماتها.

·        تطبيق سياسة الوزارة في خدمة المراجعين وادارة العلاقات.

·        التنسيق الدائم مع الشركاء واصحاب العلاقة مع الشركاء فيما يتعلق بالخدمات الالكترونية التي تقدمها الوزارة وبالاخص مع برنامج الحكومة الالكترونية في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

·        تطبيق استراتيجية برنامج الحكومة الالكترونية في الوزارة وضمان تنفيذ وتفعيل وادامة مشاريع الخدمات الالكترونية الناتجة عنها.

·        تحديث محتوى الوزارة على بوابة الحكومة الالكترونية ونقطة الاتصال بين الوزارة ومركز اتصال الحكومة الالكترونية فيما يتعلق بخدمة العملاء.

·        اعادة هندسة البرمجيات و الانظمة بما يتلاءم مع سير اجراءات الخدمات الالكترونية.

·        المشاركة في ورش العمل واللقاءات الدورية التي يعقدها برنامج الحكومة الالكترونية في مجالات عمل البرنامج المختلفة.

·        تطوير الموقع الالكتروني فنيا واستدامته.

 

 

 

قسم الدعم الفني والشبكات:

ويتولى المهام التالية:   

·     إعداد وتنفيذ خطط دورية لصيانة الأجهزة المستخدمة في الوزارة ومتابعة تنفيذ عقود الصيانة الخاصة بها المبرمة مع الشركات والتاكد من حسن تطبيقها حسب الاصول والتعليمات الحكومية.

·     إعداد الخطط المتعلقة بالاحتياجات من البنية التحتية لشبكة المعلومات الداخلية وأجهزتها والعمل على توفيرها

·     توفير الدعم الفوري واللازم لجميع مستخدمي الأجهزة والبرمجيات داخل الوزارة للحفاظ على استمرارية وسلامة سير العمل

·     إدامة عمل البنية التحتية لبرمجيات وأجهزة شبكة الحكومة الآمنة وأجهزة وأنظمة الاتصال مع مركز عمليات الحكومة الالكترونية

·     إدامة وتحديث ملفات المعلومات الشخصية للموظفين الخاصة بالدخول للأجهزة والأنظمة المختلفة (اسم المستخدم وكلمة المرور) وفتح حسابات البريد الالكتروني الحكومي (للموظفين الجدد) أو إغلاقها (لمن تنتهي خدماته)

·     إدامة ومتابعة برمجيات الحماية من فيروسات الحاسوب على الأجهزة الشخصية وعلى الشبكة الداخلية في الوزارة المركز والميدان

·     إدامة ومتابعة برمجيات مراقبة الاستخدام على الإنترنت

·     تحديث أنظمة التشغيل على أجهزة الموظفين حسب الحاجة وكذلك تحميل أحدث إصدارات الأنظمة والتطبيقات المكتبية عليها وبشكل دوري

·     إعداد خطط حفظ المعلومات واسترجاعها والتأكد من عمل نسخ احتياطية للبيانات

·     التنسيق المستمر مع شركات تكنولوجيا المعلومات للاطلاع على ما هو جديد في هذا المجال.

·     المشاركة في لجان وضع المواصفات الفنية الخاصة بأجهزة الحاسوب وملحقاتها للعطاءات المختلفة وبما يتناسب مع احتياجات الوزارة الحالية والمستقبلية وتقييم عروض العطاءات واختيار المناسب منها.

·     متابعة وادامة خطوط الاتصال مع المديريات بالاضافة الى خطوط الانترنت في المكاتب والمراكز التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية.

·     استفادة الكاملة من البنية التحتية و المشاريع الممولة من برنامج الحكومة الالكترونية لخلق بيئة مناسبة لتطبيق الخدمات الالكترونية.

·     التنسيق الدائم مع الشركاء واصحاب العلاقة مع الشركاء فيما يتعلق بالخدمات الالكترونية التي تقدمها الوزارة وبالاخص مع برنامج الحكومة الالكترونية في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

·     تطبيق سياسات امن وحماية المعلومات المعتمدة في الحكومة والحفاظ على أمن وحماية أنظمة المعلومات الحاسوبية.

·     المشاركة في ورش العمل و اللقاءات الدورية التي يعقدها برنامج الحكومة الالكترونية في مجالات عمل البرنامج المختلفة

 

 

قسم تحسين الخدمات وإدارة العمليات:

ويتولى المهام التالية:

·        تحديد وتصنيف الخدمات التي تقدمها الوزارة وتحديد المستفيدين منها بناء على المرجعية القانونية، ووضع وتعميم المعايير والشروط  المطلوبة للاستفادة من هذه الخدمات، بالتنسيق مع المديريات المعنية.

·        إجراء الدراسات وتبني المنهجيات المناسبة للتحسين المستدام على نوعية الخدمات المقدمة وقياس مدى تأثيرها. وذلك بالتنسيق والتعاون مع المديريات المختلفة ومع وزارة تطوير القطاع العام ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات/الحكومةالالكترونية.

·        توثيق منهجيات التحسين، والمشاريع والبرامج المتعلقة بالتطوير الإداري وبناء القدرات وقياس أثرها وتطويرها.

·        توثيق ومراجعة وتحسين إجراءات العمل المعيارية للعمليات في  الوزارة وتطوير النماذج والوثائق المتعلقة ومراجعتها قبل إصدارها.

·        تطوير الآليات اللازمة للتدقيق على الالتزام بعمليات وإجراءات الوزارة المعيارية واقتراح الإجراءات التصحيحية والوقائية لحالات عدم المطابقة والتأكد من تنفيذها. 

·        تطوير الآليات اللازمة لإدارة الشكاوي والاقتراحات للموظفين والمتعاملين ومتلقي الخدمة بالتنسيق مع قسم المتابعة والشكاوى في وحدة الرقابة الداخليه.

·        ضبط وإصدار وترميز الوثائق الرئيسية والتأكد من استخدام الوثائق والنماذج المعدلة والمحدثة.

·        إدارة عمليات مسح رضا المتعاملين ومتلقي الخدمة وقياسها، واقتراح الإجراءات التصحيحية والوقائية.

·        تحديث الهياكل التنظيمية للوحدات الإدارية المختلفة لتحسين الأداء وتحقيق الأهداف الإستراتيجية وذلك بالتنسيق والتعاون مع جميع الوحدات الإدارية في الوزارة.

·        المساهمة في إعداد وتطوير الأنظمة / القوانين والتعليمات الناظمة لعمل الوزارة بالتعاون مع المديريات المعنية، والجهات الأخرى ذات العلاقة.

·        الإشراف على ومتابعة تنفيذ خطط محور إدارة العمليات في جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الاداء الحكومي والشفافية وتقيم أداء الوزارة فيها .

 

 

 

قسم تطوير الاداء المؤسسي :

ويتولى المهام التالية:

·         تأهيل الوزارة للحصول على جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الأداء الحكومي و الشفافية

·        متابعة إجراءات نظام إدارة الجودة(اجراء تحقيق أهداف الجودة )

·        متابعة إجراء رضا متلقي الخدمة (مركز الوزارة)

·        تقييم مستوى الأداء المؤسسي في المركز

·        يساعد بفعالية عند اتخاذ القرارات وابداء الاراء والاقتراحات المناسبة لتطوير العمل وتحسين طرق الاداء الفنية والاجرائية والانسانية

·        يشرف على عملية تحديث كتيب دليل الخدمات والعمليات الخاص بالوزارة حسب نظام ادارة الجودة وقياس رضا الموظفين ومتلقي الخدمة باستخدام الاساليب الاحصائية وغيرها من الادوات المناسبة

·        انتقاء المعلومات وتحليلها لغايات تطوير الوظيفة واجراءات العمل .

·        تحسس المشكلات المتعلقة بتقديم الخدمات داخليا وخارجيا والمبادرة باقتراح الحلول المناسبة لها.

·        تطوير استراتيجية  ادارة المعرفة  و متابعة تنفيذها حسب معايير جائزة الملك عبدالله الثاني  للتميز، و اعداد الخطط لادارة المعرفة بحيث ترتبط مع استراتيجية الوزارة و وضع المؤشرات.

·        تحديد الموجودات المعرفية و نشر اماكنها و طريقة الوصول اليها بهدف تحديد اهم البيانات و المعلومات الواجب توفرها لاتخاذ القرارات.

·        تحديد اماكن المعرفة الضمنية  والمعرفة الصريحة و الاستفادة من المقترحات البناءة بهدف حماية المعرفة و تطوير العمل.

·        تطوير نظام للمخزون المعرفي لتجميع المعرفة المتراكمة عن التنمية الاجتماعية و مجالاتها و توثيقها و نشرها و التأكد من وصولها للمعنين بها.

·        ادارة محتوى موقع الوزارة الالكتروني واثرائه بالمعلومات المحدثة بالتنسيق مع جميع الوحدات الادارية و رصد التغذية الراجعة عن ادائه القابلة للقياس.

·        تحديد السياسات الخاصة بحفظ سرية و امن المعلومات و الحفاظ على وصول الموظف الامن و السريع للمعلومة التي ترتبط بمجال عمله.

·        تحديد الاحتياجات المعرفية من خارج الوزارة و تطبيق اليات للحصول عليها و اعادة نشرها داخليا بالتعاون مع قسم التدريب و التأهيل.

·        اعداد و عمل المقارنات المرجعية من الوزارة و الشركاء ( تطوير استراتيجية الاتصال الخارجي) بهدف الاستفادة منها لكلا الطرفين بهدف المساعدة و تطوير العمل و المشاركة في تطوير استراتيجية الاتصال الداخلي مع مديرية الموارد البشرية.

·        نشر الوعي باهمية ادارة المعرفة بين الموظفين و التعميم داخل الوزارة و التشجيع على تبادل المعرفة و اعادة استخدامها.

·        وضع المعايير والاليات التي يتم على اساسها قياس اداء مديؤيات و وحدات الوزارة في المركز و الميدان

·        قياس مستوى الانجاز المتحقق من الاهداف وخطط العمل الموضوعة لكل مديرية و وحدة في الوزارة، بناءاً على الخطة الاستراتيجية، و اصدار تقارير متابعة و تقييم دورية يعتمد في اعدادها على التحليل الكمي و النوعي.

·        وضع مؤشرات الاداء المناسبة واللازمة لمتابعة و تقييم الخطط التنموية والبرامج والمشاريع الاجتماعية، مع تسليط الضوء على المؤشرات والمتغيرات التي تساعد على رصد قضايا النوع الاجتماعي، في جميع المجالات التي تقع ضمن اختصاص الوزارة في المركز والميدان، بالتنسيق مع قسم النوع الاجتماعي.

·        مأسسة مفهوم المتابعة والتقييم على مستوى الوزارة، بما في ذلك مستوى مديريات الميدان وبناء قدراتها المؤسسية في مجال المتابعة والتقييم واعداد التقارير ذات العلاقة من خلال ضباط الارتباط لتزويد القسم بها.

·        انشاء قاعدة بيانات ومعلومات لتنسيق الانجازات على المستويين المركزي والميداني والتي تساعد في عملية التخطيط التنموي، و وضع خطة لتنفيذ الانشطة تتضمن مؤشرات رئيسية للاداء ضمن اطار زمني محدد.

·        اعداد تقارير المتابعة السنوية لخطط التنمية الاجتماعية والبرامج والمشاريع التنموية الاجتماعية، بالتعاون مع المديريات المعنية.

·        وضع خطط التقييم للبرامج الاجتماعية، بحيث تركز على النتائج متوسطة المدى وتحليل الاثر.

·        اجراء دراسات تقييم البرامج والمشاريع، والخدمات الاجتماعية التي تقدمها الوزارة، و رفع النتائج والتوصيات لصانعي القرار في الوزارة لاتخاذ القرار المناسب حول التعديلات اللازمة لتصحيح مسار التنفيذ ان وجدت.

·        الاشراف على اعداد وتحديث الخطة الاستراتيجية للوزارة بالتنسيق مع جميع المديريات والوحدات الادارية.

·        ربط و موائمة جميع المستويات الادارية في الوزارةمع خطة الوزارة الاستراتيجية.

·        مراجعة المبادرات المنبثقة عن الخطة الاستراتيجية المنفذة من قبل الوحدات الادارية المعنية في الوزارة.

·        المشاركة في اعداد الخطط التموية والبرامج الاقتصادية والاجتماعية المرتبطة في عملية التنمية، والمتعلقة بالشباب والاطفال والنساء والمعوقين والمسنين، وبرامج تعزيز الانتاجية.

·        المساهمة في ترجمة اولويات المبادرات الوطنية الى خطط عمل وبرامج تنفيذية في اطار زمني واضح وذلك بالتعاون مع مديريات الوزارة في المملكة.

·        استخدام مناهج ادارة الاستراتيجية حسب افضل الممارسات و مراجعة الخطة اثناء التنفيذ بالتعاون مع قسم المتابعة والتقييم.

·        الاشراف على و متابعة خطة محور القيادة في جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الاداء الحكومي والشفافية، بالتعاون والتنسيق مع اللجنة المعنية باعداد الخطة الاستراتيجية و تقيمها.

 

قسم المكارم الملكية السامية :

·        ويتولى المهام التالية:

 

 

 

 

 

 

الهيكل التنظيمي لمديرية التطوير المؤسسي :