الرئيسية الوحدات الإداريةالوحدات المركزيةالوحدات الادارية المساندة

وحدة خدمة الجمهور


تعنى هذه الوحدة بالإرتقاء بجودة الخدمات المقدمة وصولاً إلى خدمة المكان الواحد، وتسهيل إجراءات المراجعين وإرشادهم للحصول على الخدمات بما يشعر متلقي الخدمة بمزيد من الرضا والمساواة.

 

وتتكون الوحدة من قسمين كالتالي :

قسم الارشاد والتوجيه، ويتولى المهام التالية :


·     الاشراف على عملية استقبال وتوجيه متلقيي الخدمة والتأكد من حصولهم على الخدمة المطلوبه حسب اختصاص عمل مناديب الخدمه ومتابعتها حسب الاصول 

·     الاشراف على عملية توعية المراجعيين باجراءات ونماذج الحصول على الخدمة والتأكد من توثيقها.

·     الاشراف على مناديب الخدمات حسب اختصاص كل خدمه ومتابعة توفير الادوات والنماذج اللازمه لعملهم وضمان توثيق احصائيات خدماتهم حسب نوع كل خدمه

·     المشاركة في اعداد وتحديث اجراءات واليات الشكاوي والمقترحات حسب ادلتها المعمل بها وتنسيقها مع الجهات الداخليه المعنية بالشكوى حسب اختصاصها وضمان توثيقها

·     العمل على متابعة الاجراءات اللازمه لتتبع سير الشكاوي والمقترحات الوارده من الجهات الخارجية ورفع اجراءتها للادارة العليا لاعتماد قراراتها حسب الاصول

·     الاشراف على  اعداد البيانات المتعلقة بالتقارير اللازمة لسير اجراءات عمل الارشاد والتوجيه واحصائيات الخدمات حسب اختصاص كل خدمه.

·     الاشراف على والتأكد من حفظ وتوثيق وثائق الاقتراحات والشكاوي ومتابعتها وطي قيودها وفق قراراتها اصادره بها والاحتفاظ بها

·     المساهمه في اجراءات اعداد ومتابعة قياس صوت متلقي الخدمه ومشاركة مديرية التطوير المؤسسي في قياسها والتحديث عليها وفق الياتها ونماذجها المعتمده

·     العمل وبالتنسيق مع المديريات الفنية المعنية بالخدمات بضمان حصول موظفي الخدمات على البرامج التدريبية والتوعوييه في مجال الخدمات المقدمه في الوزارة


قسم الإغاثة، ويتولى المهام التالية :

·     استقبال المراجعين المعرضين لظروف اقتصادية صعبة أو ظرف اغاثة من قبل موظف الاستقبال الذي يقوم بدوره بعرضه على الاخصائي أو الباحث الاجتماعي.

·     يقوم الأخصائي أو الباحث الاجتماعي بما يلي:

o       دراسة حالتهم بشكل مبدئي، ثم توجيههم حسب وضعهم  للجهة المناسبة التي تلبي احتياجاتهم سواء لمديرية الميدان أو أي جهة أخرى شريكة .

o       توضيح الخدمات التي يقدمها قسم الاغاثة (سواء المساعدات الاستثنائية أو مساعدات الاغاثة) بعد التعرف على طلبهم وكيفية البدء بالاجراءات.

·     استقبال الدراسات الاجتماعية للمراجعين والمرسلة من مديريات التنمية الاجتماعية في الميدان والمركز ودراستها وتحليلها والتنسيب بالاجراء المناسب بما يتوافق مع الأسس المتبعة.

·     استقبال المراسلات الخاصة بطلبات المساعدة والواردة من الديوان الملكي ،رئاسة الوزراء ،مجلس النواب أو الجهات الحكومية الأخرى والتعرف على طلبهم واجراء اللازم حسب الأصول.

·     ادارة آلية تنسيب الحصص المقررة لقسم الاغاثة لتقديم المساعدات من خلال جهات مانحة كالمنظات والديوان الملكي(المكارم الملكية).

·     التنسيق مع مديرية الشؤون الادارية في الوزارة لتقديم المساعدات العينية للمحتاجين والمنكوبين ومديرية الموارد المالية لتقديم مساعدات الاغاثة المالية.

·     توثيق البيانات الخاصة بقسم الاغاثة من خلال الأنظمة المحوسبة المتاحة.

·     استقبال المكالمات الواردة للخط الساخن والرد على استفساراتهم من قبل موظف استقبال يقوم بأخذ المعلومات اللازمة وتوجيههم للجهة التى تلبي طلبهم .

 


الهيكل التنظيمي لوحدة خدمة الجمهور :