الرئيسية الوحدات الإداريةالوحدات المركزيةالوحدات الادارية المساندة

مديرية صندوق دعم الجمعيات



مديرية صندوق دعم الجمعيات:

تعنى هذه المديرية بدعم وتقييم المشاريع والموافقة على تمويل المشاريع والتاكد من دقة الاتفاقيات وادارتها وفقا لخطة عمل كل مشروع ووفق الاهداف وجمع البيانات عن صندوق دعم الجمعيات ومتابعة اعداد الحسابات الختامية وتدقيقها، وكذلك إدارة الخطط والبرامج اللازمة لتوثيق العلاقة بين الصندوق والجهات المانحة             

 

المهام الرئيسية للمديرية:

·   استلام ودراسة وتقييم مقترحات المشاريع واختيار المشاريع التي تتماشى مع أولويات ومعايير صندوق دعم الجمعيات وإشعار الجمعيات بنواقص مقترح المشروع المقدم إن وجدت بطريقة رسمية.

·       متابعة جميع الإجراءات المعتمدة والمتعلقة بالحصول على الموافقة لتمويل المشاريع، بعرضها على الأمين العام للسجل ومتابعة إصدار قرار خلال الفترة المعتمدة.

·    استدراج طلبات تمويل مشاريع حسب أولويات صندوق دعم الجمعيات والمعتمدة من قبل مجلس سجل إدارة الجمعيات حسب النموذج المعتمد.

·   اعداد العقود والاتفاقيات المنوي ابرامها مع الجمعيات التي يمولها صندوق دعم الجعيات أو تمولها الجهات المانحة بالتنسيق مع الصندوق.

·        متابعة وتقييم المشاريع الممولة.

·        إعداد تقرير سنوي حول أداء الصندوق.

·   مراجعة المنح بالتعاون مع موظفي الصندوق والخبراء الفنيين والوزارات المختصة وتحليل المقترحات وفقاّ لمعايير محددة مسبقاً تتعلق بالأهلية والتأثير المحتمل على المنتفعين من المشروع وجدوى التكاليف

·        التفاوض حول الاتفاقيات والعقود مع الجمعيات المرشحة للحصول على المنح

 

·    المتابعة والتأكد من دقة الاتفاقيات وإدارتها وفقا لخطة عمل المشروع ووفقا للأهداف الموافق عليها من قبل مجلس إدارة السجل.

·       إعداد الدراسات والتقارير التي تهدف إلى جمع البيانات عن صندوق دعم الجمعيات.

·        متابعة توثيق نتائج صندوق دعم الجمعيات ومخرجاته وتقييم النتائج وتقديم التوصيات اللازمة اعتمادا على حصيلة نتائج المشاريع والأنشطة المنفذة.

·        متابعة إدارة الخطط والبرامج اللازمة لتوثيق العلاقة بين الصندوق والمؤسسات الأخرى والجهات المانحة. 

·   المتابعة والإشراف على إعداد الندوات والمؤتمرات الصحفية عن نشاط صندوق دعم الجمعيات ونشاط سجل الجمعيات وجلسات استدراج العروض

·         الإشراف على تطوير وإدامة الموقع الالكتروني لسجل الجمعيات والصندوق من حيث المحتوى والتحرير

·       متابعة إعداد الحسابات الختامية وتدقيقها.

·       إدارة الاتفاقيات بدقة من حيث الالتزامات المالية والإدارية.

·       متابعة الأعمال المالية والمحاسبة والتأكيد من تطبيقها للأنظمة المالية والمحاسبية.

·       قبول التبرعات والهبات واستثمار اموال الصندوق المنقولة وغير المنقولة .

 

أقسام مديرية صندوق دعم الجمعيات:

قسم الاتصال وإدارة المشاريع:

 

·   استلام ودراسة وتقييم مقترحات المشاريع المقدمة واختيار المشاريع التي تتماشى مع اولويات ومعايير صندوق دعم الجمعيات المعتمدة وإشعار الجمعيات بنواقص مقترح المشروع المقدم إن وجدت بطريقة رسمية

·   متابعة جميع الإجراءات المعتمدة والمتعلقة بالحصول على الموافقة لتمويل المشاريع عن طريق عرضها على الأمين العام للسجل ومتابعة إصدار قرار الرفض أو القبول من قبل مجلس إدارة سجل الجمعيات خلال الفترة المعتمدة

·   إعداد ومتابعة المخاطبات والمراسلات لكافة الجهات المتقدمة لصندوق دعم الجمعيات لتحديد رفض او قبول المشاريع المقدمة مع عرض أسباب الرفض.

·        التأكد من دقة الاتفاقيات وادارتها وفقا لخطة عمل المشروع ووفقا للأهداف الموافق عليها من قبل مجلس إدارة السجل

·   صياغة استدراج طلبات تمويل مشاريع حسب أولويات صندوق دعم الجمعيات والمعتمدة من قبل مجلس سجل إدارة الجمعيات وباستخدام النموذج المعتمد.

·        إعداد الدراسات والتقارير التي تهدف إلى جمع البيانات عن صندوق دعم الجمعيات.

·   توثيق نتائج صندوق دعم الجمعيات ومخرجاته وتقييم النتائج وتقديم التوصيات اللازمة اعتمادا على حصيلة نتائج المشاريع والأنشطة المنفذة.

·   تنبية ورفع التوصيات الى الاتصال وإدارة المشاريع في حالة ملاحظة أي خلل في اي من المشاريع او في امر يتعلق بإدارة المنح.

·        إعداد الدراسات والتقارير التي تهدف إلى جمع البيانات عن المشاريع الممولة وعن مقترحات المشاريع المقدمة للتمويل.

·   توثيق نتائج المشاريع ومخرجاتها وتقييم النتائج وتقديم التوصيات اللازمة للمشاريع المستقبلية اعتمادا على نتائج المشاريع المنفذة لرئيس قسم الاتصال وإدارة المشاريع.

·        وضع الخطط والبرامج اللازمة لتوثيق العلاقة بين الصندوق والمؤسسات الاخرى والتي تشمل الجهات المانحة             

·   الاشراف على اعداد الندوات والمؤتمرات الصحفية عن نشاط صندوق دعم الجمعيات ونشاط سجل الجمعيات وجلسات استدراج العروض

·        جمع وتوفير البيانات والمعلومات الخاصة بصندوق دعم الجمعيات والبيانات الخاصة بالمنح الداخلية والخارجية.

·        المشاركة في انشطة الجمعيات التوعوية.

·   التوعية بضرورة الالتزام بتقديم التقارير المالية والادارية السنوية للجمعيات وضرورة الالتزام بما نصت عليه التشريعات وإصدار التعاميم اللازمة لذلك.

·   وضع الخطط اللازمة لنشر مفهوم التطوع والحث على الانخراط فيه وعرضها على مجلس ادارة سجل الجمعيات لاقرارها.

·        وضع الخطط اللازمة للنهوض بأوضاع الجمعيات وعرضها على مجلس ادارة سجل الجمعيات لاقرارها

·        تشجيع تشكيل الائتلافات والشبكات بين الجمعيات لتحقيق الاهداف المشتركة.

·        التوعية بالقيم والمبادئ والاهداف الوطنية المشتركة بين القطاع العام والجمعيات

·        التنسيق بين الوزارات المختصة لوضع قائمة أولويات العمل الوطني الذي يتم حث الجمعيات على تنفيذها.

 

قسم محاسبة صندوق دعم الجمعيات:

 

 

·        تزويد الوحدات ذات العلاقة بتقارير المتابعة والتقارير المالية بشكل دوري.

·        ادارة الاتفاقيات بدقة من حيث الالتزامات المالية والإدارية والقيام بتعديلها ان اقتضت الحاجة.

·        تقديم المشورة والنصح في الجوانب المالية وتمويل المصروفات والمشلريع.

·   مراقبة المدفوعات والمقبوضات واعتماد المصروفات وتشمل مصاريف المشاريع الممولة ضمن حدود الصلاحيات المخولة لأصحاب القرار.

·        متابعة الأعمال المالية والمحاسبة والتاكيد من تطبيقها للانظمة المالية والمحاسبية واستخدام برنامج الاتمتة المعتمد.

·        متابعة اعداد الحسابات الختامية وتدقيقها.

 

قسم استثمار أموال الصندوق:

 

·        متابعة التبرعات والهبات المقدمة إلى صندوق دعم الجمعيات

·        اقتراح المشاريع الاستثمارية لأموال الصندوق على مجلس ادارة سجل الجمعيات

·        متابعة تسجيل الأموال المنقولة وغير المنقولة في دوائر التسجيل المختصة باسم صندوق دعم الجمعيات والناتجة عن أيلولة أموال الجمعيات للصندوق أو تلك التي يتم التبرع بها للصندوق بشكل مباشر أو غير مباشر وجميع ما يتعلق بمعاملات نقل الملكية من وإلى الصندوق.

·         وضع السياسة العامة الاستثمارية للصندوق ورفعها لمجلس ادارة سجل الجمعيات لإقرارها. 

·        وضع الخطة العامة لاستثمار أموال المؤسسة ورفعها لمجلس ادارة سجل الجمعيات لإقرارها. 

·        الإشراف على تنفيذ السياسة الاستثمارية للمؤسسة ووضع الخطط والبرامج اللازمة لتنفيذ تلك السياسة ومتابعتها

·        التنسيب لمجلس ادارة سجل الجمعيات لإقرار مشروع الموازنة السنوية للصندوق مع بيان أوجه الصرف المختلفة والمبالغ المخصصة لكل منها. 

·        رفع التقارير الدورية لمجلس ادارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي عن نشاط الصندوق وأدائه. 

·        مراجعة التقرير السنوي عن اعمال الصندوق والبيانات المالية الختامية المتعلقة به والتنسيب لمجلس ادارة سجل الجمعيات لإقرارها.

·        إعداد مشروعات التعليمات التنفيذية للصندوق بما يكفل تحقيق أغراض سجل الجمعيات ورفعها لمجلس ادارة سجل الجمعيات لإقرارها. 

·        أي صلاحيات أخرى يفوضها له مجلس ادارة سجل الجمعيات أو تناط به بموجب الأنظمة والتعليمات التنفيذية التي تصدر بمقتضى أحكام القانون.

 

الهيكل التنظيمي لمديرية دعم الجمعيات :