الرئيسية الوحدات الإداريةالوحدات المركزيةالوحدات الادارية المساندة

وحدة الرقابة الداخلية


تعمل وحدة الرقابة الداخلية على مساعدة الإدارة العليا من التأكد بأن الأهداف المحددة قد تم انجازها وفقا للخطط والسياسات المرسومة من خلال التحقق من فاعلية وكفاءة الأداء الإداري والفني والمالي وأن إجراءات العمل واستخدام عناصر الإنتاج البشرية والمادية قد تمت وفق الخطط ومستويات الأداء والأهداف المرسومة ووفق التشريعات التي تحكم عمل الوزارة.


تضم وحدة الرقابة الداخلية أربعة أقسام وهي:-

 

قسم التدقيق والرقابة المالية

ويتولى قسم التدقيق والرقابة المالية المهام والمسؤوليات التالية :-

 

1.        

التأكد والتحقق من تطبيق قانون الموازنة العامة حسب الأنظمة والتعليمات والتشريعات المالية ذات الصلة والبلاغ الصادر بشأنها وأن المخصصات المرصودة في الموازنة يتم إنفاقها وفق الغايات المحددة لها.

2.        

التأكد من صحة وسلامة تطبيق التشريعات المالية المعمول بها والسياسات المالية وتعليمات الضبط الداخلي التي تحكم إجراءات العمل.

3.        

إجراء عمليات الفحص والتحقق والجرد المستمر والدوري لجميع حسابات وأصول الدائرة، بما فيها أمناء الصناديق ومعتمدي الصرف، صندوق الآلة الدامغة للطوابع وأمين العهدة.

4.        

الفحص والتحقق من المعاملات الحسابية والمستندات المالية والوثائق المعززة لها والمتعلقة بالإيرادات والنفقات ومن صحة التوجيه المحاسبي لها وصحة تسجيلها وترحليها وترصيدها وتبويبها وفق الأصول والتشريعات المعمول بها ومدى مطابقتها للقوانين والأنظمة.

5.        

التأكد من أن الموارد وأوجه استخدامها قد تمت وفق الأهداف والخطط المالية المرسومة وأهداف الوزارة والمطالبة بتصويب الانحرافات والمخالفات إن وجدت.

6.        

التأكد من صحة تحليل البيانات المالية.

7.        

تقديم تقرير مفصل عن أي مخالفة أو تجاوز للمدير مع التنسيب باتخاذ القرار المناسب بخصوص تلك المخالفة أو التجاوز ومساءلة المتسبب بذلك.

8.        

التأكد من حسن استخدام وحفظ السجلات والوثائق والمستندات المالية حسب الأصول.

9.        

الفحص والتحقق من مطابقة بيانات سجلات الموجودات للعهدة على الواقع من خلال الجرد المفاجئ.

10.   

المشاركة في لجان الشراء والاستلام والإتلاف ولجان العطاءات المختلفة، ولجان التحقيق والتدقيق المكلف بها موظفي القسم.

 

11.   

إبداء الرأي في أي موضوع  له صبغة أو انعكاسات مالية بناءً على طلب الوزارة.

12.   

توثيق كافة أعمال القسم وحفظها في مكان آمن وفق تسلسل رقمي لسهولة الوصول إليها عند الحاجة.

13.   

متابعة الكفالات المالية للموظفين استناداً لنظام الكفالات.

14.   

التأكد من سلامة المباني المختلفة التابعة للوزارة والتأكد من وجود خطة صيانة كفؤه للمحافظة عليها.

15.   

التأكد من سلامة استخدام نظام (GFMIS) المعتمد من وزارة المالية من قبل مديرية الموارد المالية.

16.   

التفتيش والتدقيق على السكن الوظيفي.

17.   

التأكد من أن النظام المحوسب عند التطبيق يمكن من أثبات القيود المحاسبية وإعداد البيانات والقوائم المالية الصحيحة والدقيقة.

18.   

التدقيق على مشاريع الأسر المنتجة وصناديق الائتمان وآلية عملها.

 


قسم التدقيق والرقابة الإدارية


ويتولى قسم التدقيق والرقابة الإدارية المهام والمسؤوليات التالية :-

 

1.        

الفحص والتحقق من سلامة أساليب الأداء وإجراءات سير العمل الإداري والقرارات الإدارية الصادرة والتوصية بإلغاء أو تعديل المخالف منها.

2.        

تسلم القضايا الواردة للقسم والمتعلقة بمختلف القضايا الإدارية ومتابعتها ووضع التنسيبات والحلول المقترحة لها، ورفعها لمدير الوحدة لاستكمال اتخاذ الإجراء عليها وإبلاغ أصحاب العلاقة بها إذا لزم الأمر.

3.        

الفحص والتحقق من حسن استخدام وتشغيل عناصر الإنتاج البشرية والمادية وسلامة وسائل حمايتها وصيانتها وتنميتها والمحافظة عليها.

4.        

تشخيص المشاكل القائمة وتقديم التوصيات بالإجراءات التصحيحية والحول المقترحة.

5.        

التأكد من حسن استخدام مركبات وآليات وموارد الوزارة، وأنها تستخدم للمصلحة العامة فقط.

6.        

إبداء الرأي في أي موضوع ذو طبيعة إدارية بناءً على طلب الإدارة العليا في الوزارة.

7.        

تدقيق الإجراءات المتعلقة بشؤون الموظفين والتي تشمل التعيين والتدريب والنقل والإجازات والترقيات والإجراءات التأديبية وإنهاء الخدمات وإعداد التوصيات المناسبة بذلك.

8.        

تقييم القرارات الإدارية المتخذة للتأكد من انسجامها مع الأنظمة والتعليمات المعمول بها.

9.        

التأكد من صحة وسلامة تطبيق التشريعات الإدارية المعمول بها.

10.   

تدقيق أنظمة حفظ الملفات والسجلات وفق الأنظمة والتعليمات المعتمدة.

11.   

المشاركة بلجان التحقيق الخاصة بالمخالفات التي يرتكبها الموظف.

12.   

الإشراف والتأكد من نشر وتعميم القرارات الإدارية المنظمة للعمل والمستندة للقوانين والأنظمة والتشريعات.

13.   

تدقيق المغادرات الرسمية والخاصة والإجازات السنوية والمرضية والعرضية والتأكد من صحتها وتسجيلها بالسجلات الخاصة بذلك حسب الأصول.

14.   

توثيق كافة أعمال القسم وحفظها في أماكن آمنة وفق تسلسل رقمي لسهولة الرجوع إليها عند الحاجة.

15.   

تقييم نتائج الانحراف عن مستوى الأداء والخطط والسياسات المرسومة.

16.   

متابعة تقارير واستيضاحات ديوان المحاسبة وكتب الرقابة الصادرة عن الوحدة وعن وزارة المالية المتعلقة بكافة أنشطة الوزارة، بالإضافة للشكاوي المقدمة لديوان المظالم ودائرة مكافحة الفساد والعمل على معالجتها حسب الأصول بالتعاون مع كافة مديريات الوزارة المركزية والميدانية.

17.   

متابعة تنفيذ الجولات الاستطلاعية والرقابية على كافة المديريات والمراكز والمكاتب التابعة للوزارة لمعرفة مدى جاهزيتها وتطبيقها للقوانين والأنظمة والتشريعات المختلفة وبمشاركة كافة موظفي وحدة الرقابة الداخلية.

18.   

إصدار التعاميم المختلفة في القضايا التي تتطلب التنويه، أو التأكيد على إجراء أو بلاغ أو تعميم معين.

19.   

متابعة الشكاوي من الموظفين حسب التسلسل الإداري ومن المواطنين والتعامل مع الشكاوي الواردة في التقرير الإعلامي.

20.   

متابعة مشاركة الوزارة للحصول على جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية

21.   

متابعة اللجان المشكلة في الوزارة وسير عملها والتأكد من تنفيذ التوصيات الناتجة عنها.

22.   

متابعة الكتب الرقابية الصادرة عن وحدة الرقابة الداخلية في مختلف المجالات والناتجة عن تقارير الزيارة الميدانية والملاحظات الرقابية الأخرى والتأكد من مدى الالتزام بها.

23.   

متابعة تطبيق وتنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين الوزارة والجهات الأخرى والعمل على توفر ملف خاص بها

24.   

متابعة مكتب خدمة الجمهور بالوزارة والمديريات في الميدان والتأكد من حسن تقديم الخدمة للمراجعين.

25.   

توثيق كافة أعمال القسم والشكاوي واستيضاحات ديوان المحاسبة وحفظها في أماكن آمنة وفق تسلسل يسهل الرجوع إليها عند الحاجة


قسم  الرقابة الفنية


ويتولى قسم التدقيق والرقابة الفنية والالكترونية المهام والمسؤوليات التالية :-

 

1.        

مشاركة موظفي القسم في لجان التحقيق والتدقيق وترخيص الحضانات والمراكز التابعة للقطاع الأهلي والتطوعي على اختلاف أنواعها وحسب القوانين والأنظمة والتشريعات النافذة بهذا الخصوص.

2.        

مشاركة موظف القسم في الجولات الميدانية على جميع المديريات والمراكز والمكاتب التابعة للوزارة، والتأكد من جاهزيتها ومستوى تقديم الخدمة للمنتفعين منها.

3.        

التأكد من مدى الالتزام بالقوانين والأنظمة والتشريعات النافذة لعمل المراكز (الإيوائية والنهارية).

4.        

التأكد من مدى توفير بيئة صحية لمنتفعي المراكز التابعة للوزارة.

5.        

التأكد من تقديم الخدمات المختلفة بالوزارة والمديريات والمراكز التابعة لها على أعلى مستوى وفقاً للقوانين والأنظمة والتشريعات النافذة.

6.        

التدقيق على أعمال المديريات الفنية بالوزارة والأقسام الرديفه لها في المديريات الميدانية للوقوف على مدى تنفيذها للقوانين والأنظمة وتنفيذها لكافة المهام المناطة بها.

7.        

المشاركة مع مديرية الجمعيات بالتدقيق على أعمال الجمعيات المختلفة ومدى التزامها بقانون الجمعيات الخيرية رقم (51) لسنة 2008 وتعديلاته، والتعليمات  الصادرة عنه، والتأكد من أن الدعم المقدم من الوزارة أو التبرعات من جهات أخرى صرفت للغاية المتبرع بها.

8.        

المشاركة مع مديريات الرعاية (الأشخاص المعوقين، الدفاع الاجتماعي، الأسرة والطفولة) بالتدقيق على المراكز الحكومية والخاصة لمعرفة مدى جاهزيتها  وسلامة قيودها وسجلاتها وإجراءاتها المختلفة.

9.        

التدقيق على استخدام الكاميرات وفق التشريعات الناظمة لها، والتأكد من حفظ المعلومات الصادرة عنها في مكان آمن ومدى صيانتها وجاهزيتها، والتأكد من عدم استخدامها بطريقة مسيئة.

10.   

التدقيق على جميع الخدمات المقدمة من الوزارة والعمل على رفع التوصيات المناسبة التي تؤدي إلى تحسين هذه الخدمات والتأكد من أن الخدمة تقدم بالوقت المناسب دون تأخير.

11.   

ضمان المحافظة على استدامة الربط الالكتروني بين الوزارة والوحدات الإدارية المختلفة واستخدام أجهزة الحاسوب وتوابعها للأغراض الرسمية.

12.   

التأكد من أن النظام المحوسب يحافظ على سلامة وأمن المعلومات.

13.   

متابعة مساكن الأسر الفقيرة والتأكد من إشغالها من قبل مستحقيها والمحافظة عليها وعدم تأجيرها للغير والتأكد من تطبيق شروط الانتفاع منها.

14.   

متابعة تقارير فريق الرقابة المستقلة على المؤسسات والدوائر الحكومية والخاصة التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية والصادرة بموجب الاتفاقية الموقعة مع منظمة العدالة الجنائية والتي نشأ عنها الفريق الوطني للرقابة المستقلة.



الهيكل التنظيمي لوحدة الرقابة الداخلية: